مقالات
أحدث المقالات
Archive by tag: إصلاح الدينReturn
المرأة والرجل المخلوع

المرأة والرجل المخلوع

محمد المحمود: يزخر التراث الإسلامي بتنوع كبير؛ نتيجة كونه "قراءات تأويلية" متعدّدة للظاهرة الإسلامية، أي للإسلام نصا وتاريخا. وهي قراءات تتداخل وتتقاطع ـ بالضرورة ـ مع تقاليد، وأعراف، وبُنَى نفسية فردية ومجتمعية، وتندرج في سياقات تاريخية ضاغطة، وتخضع لإرادات متصار...
Read More
المسلمون والتراث السلفي

المسلمون والتراث السلفي

محمد المحمود: تَتَديَّن الأغلبيةُ الساحقةُ من المسلمين اليوم بِتراث سلفي عريق تَشَكَّل قبل أكثر من ألف عام. ويشمل هذا التديّن السلفي الرائج كلَّ أتباع المذاهب والطوائف والتيارات والأحزاب الإسلامية؛ بما فيها تلك التي يُصَنِّفها التيارُ الحديثي/ الأثري (تيار أهل الحديث أو...
Read More
تحرير الإسلام من التراث

تحرير الإسلام من التراث

محمد المحمود: كتبتُ في المقال السابق، الذي قاربتُ فيه علاقة المسلمين المعاصرين بالتراث الإسلامي، ما نصّه: "أصبح الفكر الإسلامي اليوم مُعَبَّرَا عنه بأسوأ تُرَاثَاتِه وأكثرها بلادة وضيقا بالعقل والحرية، كما هو مُعَبَّرٌ عنه بأسوأ مُفَكِّريه وأكثرهم عبودية وخنوعا وتقل...
Read More
الإصلاح الديني ليس الحل

الإصلاح الديني ليس الحل

حسن منيمنة: تكرّرت في الأوساط الفكرية والبحثية والسياسية في الغرب مقولة: "الإسلام المتشدد هو المشكلة، والإسلام المعتدل هو الحل". ولهذه المقولة أصداء متوالية في العالم الإسلامي ذاته.وهي في أحيانٍ قليلةٍ أصداءٌ ذاتية نابعة من قراءات محلية تسعى إلى التوفيق بين الدين ال...
Read More
الإصلاح الديني.. قناع أم اقتناع؟

الإصلاح الديني.. قناع أم اقتناع؟

محمد المحمود: يقول روبرت غرين: "لا تستهن أبدا بميل الناس للاستقرار والمحافظة على ما اعتادوا عليه، فذلك شعور مسيطر وعميق" (قواعد السطوة، ص581). وبلا شك، فهذا الميل للاستقرار والمحافظة والاتباع هو ما يصنع المماثلة التي تصنع الألفة، وتنفي الوحشة والغرابة؛ فتكون هي أهم ما ي...
Read More
الحرية الدينية والمنزع الطائفي

الحرية الدينية والمنزع الطائفي

محمد المحمود: يَتكّون خطاب التنوير العقلاني من بُنْيَة ذهنية أو ثقافية تنتظم فيها المفردات الأساسية على نحو تعاضدي تضامني. يحدث هذا على مستوى إنتاج الخطاب؛ كما على مستوى استهلاكه أو تلقّيه.ما يعني أنه لا يُمْكن فصل أو تحييد مفردة من هذه المفردات الأساسية دون أن يكون لذلك أ...
Read More
مصر مستمرة فى ملاحقة القرآنيين

مصر مستمرة فى ملاحقة القرآنيين

أحمد الجدي: "أتحدى كل السادة علماء الأزهر الشريف أن يردوا على كتابي بكتاب، ويبرزوا للناس أين ازدريت أنا الإسلام واحتقرته بكتابي. وكيف لم تحتقره داعش ولم تزدريه، فاستحقوا أن يشهد لهم الإمام الأكبر بأنهم مسلمون، وتركني أواجه أحكام التكفير ولم يشهد لي بالإسلام".كانت هذه...
Read More
تطور الحرية والحرية الدينية

تطور الحرية والحرية الدينية

محمد المحمود: ينفتح الأفق الليبرالي الرحب على "عالم الحريّات المتنوع"، هذا العالم الحيوي الذي تُثِير بعض "تنويعاته" إشكالات واعتراضات لدى كثير من ألوان الطيف الاجتماعي المحافظ، بل ولدى عدد غير قليل من أولئك التواقين إلى "التحرر" الذين يحاولون تفصيل وتنضيد ...
Read More
"ما بعد الوهابية".. تغيرات مجتمعية واقتصادية عميقة في السعودية

"ما بعد الوهابية".. تغيرات مجتمعية واقتصادية عميقة في السعودية

يعمل ولي العهد على تنويع مصادر الاقتصاد السعودي المرتهن للنفط، ويترافق ذلك مع سياسة انفتاح اقتصادي واجتماعي لاجتذاب الاستثمارات وتحديث صورة البلاد. ولكن هذه المساعي تترافق أيضا مع حملة قمع تطال منتقدي النظام ومعارضيه.ويستبعد متابعون أن تتراجع السلطات السعودية عن قرارها ال...
Read More
الإصلاح الديني وحلقته المفرغة

الإصلاح الديني وحلقته المفرغة

عمران سلمان: الإصلاح الديني في المنطقة العربية لم يثمر الكثير، رغم الجهود الكبيرة التي بذلت فيه على مر السنين، ورغم المعارك الضارية التي خيضت من أجله والتنازلات الفكرية التي قدمت في سبيله.فمع ولادة كل موجة إصلاح، كانت تلد معها جنبا إلى جنب موجة أخرى معاكسة تعيد الاعتبار ل...
Read More
هل تساعد فرنسا المسلمين على "إصلاح" دينهم؟

هل تساعد فرنسا المسلمين على "إصلاح" دينهم؟

عمران سلمان: ما تقوم به الحكومة الفرنسية هذه الأيام من جهود لتنظيم الوجود الإسلامي في البلاد، والذي كان دافعه المباشر هو الضرورات الأمنية، قد ينتج عنه سياق يساعد المسلمين، في أوروبا تحديدا، وربما خارجها أيضا على ولوج عملية الإصلاح الديني الذي طال انتظاره.المتأمل في "مي...
Read More
في العالم الحر.. المُقدس مُقدس عند أصحابه فقط

في العالم الحر.. المُقدس مُقدس عند أصحابه فقط

ماهر جبره: حادثة بشعة وقعت في باريس نهاية الأسبوع الماضي، حيث تم ذبح مدرس تاريخ على يد متطرف وإرهابي من أصول شيشانية. الإرهابي انتقم من المدرس بسبب عرضه بعضا من الصور على طلابه، التي تسببت من قبل في حادثة شارلي إيبدو. حدث ذلك في إطار نقاش عن حرية الرأي والتعبير.الحادث ه...
Read More
تسطيح الإصلاح الديني

تسطيح الإصلاح الديني

محمد المحمود: لا يخفى أن الأديان الكبرى في الشرق الأوسط ـ بالإضافة إلى تفريعاتها/ صُورها المذهبية والطائفية ـ قائمة على تراث ضخم وعريق يمتد لعشرات الأجيال. وهذه الضخامة والعراقة أكسبته أوهام القداسة التي توحي بأنه ـ وكما هو عليه الآن ـ ينطق بحقائق أزلية، ومن حيث هي كذلك، ف...
Read More
حول مستقبل الإسلام السياسي

حول مستقبل الإسلام السياسي

بابكر فيصل: كتب رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، مقالا بعنوان "هل فشل الإسلام السياسي حقا؟"، حاول فيه قراءة مستقبل حركات الإسلام السياسي في المنطقة العربية، مقدما العديد من الدفوعات التي تنفي أفول نجم تلك الحركات.قال الغنوشي إن "ما يسمى بالإسلام السياسي لي...
Read More
"علم الكلام الجديد"... إصلاح الدين يتطلّب تغيير صورة الله كسيّد مخيف متمرّس في التعذيب

"علم الكلام الجديد"... إصلاح الدين يتطلّب تغيير صورة الله كسيّد مخيف متمرّس في التعذيب

حامد فتحي: تعددت مشارب الإصلاح الديني في الإسلام، إلا أن أغلبها ظل يدور داخل البنى التقليدية للتراث، وركّز بعضها على الإصلاح الانتقائي لبعض أحكام الشريعة، دون تقديم رؤية جوهرية تشمل الدين بشكل عام، فلم يتحقق المأمول منه. ورغم مرور ما يزيد عن قرن ونصف على "عصر النهضة" ...
Read More
عَالَمُ السّلفيّات العربي

عَالَمُ السّلفيّات العربي

محمد المحمود: في عام 1919م عاد الرائد القدير/ طه حسين من بعثته في فرنسا إلى مصر؛ ليبدأ مسيرة التنوير الحق على صراط العقل المستقيم. ما سبق هذا التاريخ من محاولات تنويرية في مصر أو في لبنان أو سوريا، لم تكن أكثر من مقدمات/ تمهيد، أو جهود محدودة في دوائر صحفية نخبوية، لم تصنع ـ فيم...
Read More
الباحث المغربي يوسف هريمة لرصيف22: الأصولية هي تعبير عن الحرمان الجنسي

الباحث المغربي يوسف هريمة لرصيف22: الأصولية هي تعبير عن الحرمان الجنسي

محمد يسري: الجنس -وإنْ كان ذلك الممنوع غير المرغوب فيه لدى الكثير من صنّاع الفتوى أو تجّار الدّين- إلا أنّ الاهتمام به، وإعادة تشكيله، وترسيمه في العقل المسلم بوصفه الإثم الكبير والذّنب الذي لا يغتفر، يعتبر مؤشِّراً حقيقياً على أنّ الأصولية الدّينية هي تعبيرٌ عن حرمان جنس...
Read More
الإسلام القديم والإسلام الجديد كيف كان وينبغي أن يكون "تجديد" الإسلام؟

الإسلام القديم والإسلام الجديد كيف كان وينبغي أن يكون "تجديد" الإسلام؟

التجربة القديمة للإسلام كانت ابنة مرحلتها الثقافية، و"الإسلام الجديد" يحق له ما كان يحق لـ "الإسلام القديم"، فهو "إسلام ممكن" لا يفصل المسلم عن بيئته المجتمعية، ولا مناص من ابتداء تجربة جديدة. باحث الإسلاميات سَرْوَر عبد الرحمن البِنْجُوَيْنيّ يشرِّح في مقالت...
Read More
الإصلاح الديني في المسيحية والإسلام هل كان المفكر نصر حامد أبو زيد مصلحاً لوثراً إسلامياً؟

الإصلاح الديني في المسيحية والإسلام هل كان المفكر نصر حامد أبو زيد مصلحاً لوثراً إسلامياً؟

تُحيى ألمانيا وأوروبا الذكرى الخمسمائة لإصلاحات القس الألماني مارتن لوثر، الذي يجمع المؤرخون أن حركة الإصلاح الديني التي أطلقها في عام 1517 شكلت بداية خروج الفكر الديني من هيمنة سلطة الكنيسة على النص. الكاتب والباحث موسى برهومة يَسْتقْرِئ لموقع قنطرة مدى واقعية إصلاح الإسلا...
Read More
التخلف والتطرف في العالم العربي

التخلف والتطرف في العالم العربي

محمد المحمود: كثيرا ما تساءل الباحثون في قضايا التطرف والإرهاب: هل التطرف/ الإرهاب هو نتاج مباشر لأفكار دينية متشددة، أم هو نتاج واقع اجتماعي مُعْتلّ بشتى العِلل التي تجعل من تبَنّي تلك الأفكار الدينية المتشددة ضرورة، أم أن التطرف/ الإرهاب هو نتاج تلاقح هذه الأفكار المتشد...
Read More
Page 1 of 2 FirstPrevious [1]
الفئة
علامات البحث

اتصل بنا

*
*
*