لماذا تشعر المرأة فى الدول العربية بالخوف؟ - مقالات
أحدث المقالات

لماذا تشعر المرأة فى الدول العربية بالخوف؟

لماذا تشعر المرأة فى الدول العربية بالخوف؟

سناء العاجي:

 

المكان: إحدى العواصم الأوروبية
الزمان: صيف 2022...

أتجول بين الشوارع والأزقة. أركب المواصلات العمومية بأمان: قطار، ميترو، حافلة... لست مضطرة لاستعمال خدمات التاكسي، إذا لم تسمح إمكانياتي بذلك!  

فستاني قصير لكني، خلال يوم كامل، كنت أشعر بالأمن والأمان. لم أكن مضطرة للمشي بسرعة ولا لتفادي الأزقة الضيقة. لم أسمع كلمات تحرش ولم أرَ نظرات مفترسة تلتهمني. كنت أمر أمام ساحات المقاهي والمطاعم بأمان، دون أن أستشعر العيون تلتهم جسدي وتفاصيله.

أنزل من القطار وأتوجه نحو مقر إقامتي في ساعة متأخرة جدا من الليل. يتلقفني، بداية، الخوف الذي يسكن فتاةً تقيم في بلد يستحيل فيه أن تمشي بمفردها في منتصف الليل. ثم أتذكر أني في مدينة أوروبية تسمح لي بالمشي وبامتلاك الفضاء العام في كل أوقات الليل والنهار. أصلُ مقر إقامتي بسلام وأنا أفكر: لماذا تخاف معظم النساء في بلداننا من المشي في الشارع، ليس فقط في الليل بل في النهار أيضا؟

لماذا علينا أن نفكر دائما فيما نلبسه وفي الأماكن التي نمر منها؟ معظم الدراسات التي استجوبت النساء حول اختيارات الهندام، بينت نتائجها أن النساء يخترن شكل لباسهن حسب المكان الذي يتوجهن له وحسب امتلاكهن لسيارة أو لا

هناك، كنت أختار ملابسي بحرية وحسب مزاجي في كل يوم. لا أرهنه بالمواصلات العامة أو بعدم وجود سيارة ولا حتى بكوني سأمشي مطولا بمفردي

كنت أستطيع أن أشتري وجبة خفيفة وأجلس في حديقة عمومية لآكلها بمفردي دون أن يزعجني أحد

كنت أستطيع أن أتوقف للقراءة أو التأمل أو الاستجمام في أي مكان أختاره دون أن يزعجني أحد

كنت أعيش بحرية أفتقدها بشدة وأنا في شوارع الدار البيضاء أو تونس أو القاهرة!

قد يعتبر البعض أن في الأمر مبالغة بما أن الدول الأوروبية والأميركية لا تخلو بنفسها من جرائم عنف وتحرش وسرقة. لكن الحقيقة الموضوعية الأخرى أن معظم المدن الأوروبية والأميركية تمنح للنساء كما للرجال والأطفال حق الاستمتاع بالفضاء العام بحرية كبيرة.

كما تمنحها حق الجلوس في حديقة بمفردها دون أن تكون منزعجة. حق المشي في النهار أو الليل دون أن تسمع عشرات التعليقات حول جسدها واستداراتها وملابسها وشعرها. حق اختيار ملابسها بحرية (باستثناء الإكراهات المهنية أو الشروط المتعلقة بزيارة أماكن التعبد، وهي مفروضة على الرجال والنساء على حد سواء).

من المؤكد أنه، في الغرب أيضا، هناك حالات تحرش واغتصاب وحالات سرقة. لكن الموضوعية تقتضي الاعتراف أن هناك نسبة أكبر من الأمان يحس بها من تتاح لهم فرص السفر للبلدان الأوروبية أو كندا أو الولايات المتحدة الأميركية، مقارنة مع بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أما عن حالات الاغتصاب والتحرش، فهي، أولا، تبقى قليلة مقارنة مع ما يحدث في معظم بلداننا (حيث المجتمعات "متدينة" و"تحترم مكارم الأخلاق")؛ والدليل واضح للعيان من خلال تأمل علاقة النساء هناك بأجسادهن وبالفضاء العام والمقاهي والمطاعم المفتوحة على الشارع والحدائق، وهي فضاءات يتمتع بها الجميع دون تمييز في الجنس

ثم، ثانيا، هناك، في حالات العنف والاغتصاب والتحرش، لا يسأل أحد عن ملابس الضحية أو مكان تواجدها أو أخلاقها أو حجابها أو سمعتها (إلا في حالات شاذة نادرة)؛ ولا يستعمل أحد عبارات من قبيل كونها "كانت قد وعدته واستغلته فـ 'اضطر' لقتلها"، والتي تحول القاتل والمتحرش والمعنف لضحية وتجعل النساء ضحايا التحرش والعنف والقتل في واجهة الاتهام.

فمتى، يا وطني، يكون لي الحق في الاستمتاع فيك بحريتي في الفضاء العام؟ متى أكون فيه مواطنة لا تخاف من أبسط الأشياء: المشي؟  

الحرة

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث