تحطيم "أصنام" الجمهورية الإسلامية - مقالات
أحدث المقالات

تحطيم "أصنام" الجمهورية الإسلامية

تحطيم "أصنام" الجمهورية الإسلامية

عمران سلمان:

 

قد تؤدي الاحتجاجات الدائرة في إيران منذ ثلاثة أشهر إلى سقوط نظام الملالي، وقد لا تؤدي إلى ذلك، لكنها بالتأكيد نجحت في تعرية هذا النظام وتدمير الصورة التي حرص على تشييدها وتقديمها لشعوب المنطقة طوال الأربعين عاما الماضية.

فحوى هذه الصورة هي أن إيران تقف مع الشعوب المظلومة وتدعم الجماعات والحركات التي تطالب بحقوق الشعوب وكرامتها وأنها تنتصر للمستضعفين وتحارب قوى الاستكبار العالمي.. الخ.

هذه الصورة بذل النظام الإيراني مجهودات وموارد كبيرة من أجل رسمها ومن ثم تسويقها للخارج. وقد استطاع خداع الكثير من الحركات والأوساط في البلدان العربية والإسلامية التي شكل بعضها وقودا للتناحر والاحتراب في بلدانها وبعضها لا يزال يتعرض للمتاعب والمصاعب من أجل تلك الصورة الزائفة التي ارتبطت باسم ولاية الفقيه.

لحسن الحظ فإن الشعب الإيراني، لم ينطل عليه هذا الخداع، وهو يكتشف يوميا سواء نتيجة القمع غير المسبوق للتظاهرات أو قتل الأطفال والاعتداء على النساء من قبل أجهزة النظام الأمنية والعسكرية، أنه هو الشعب المظلوم في حقيقة الأمر.

وهو يكتشف أيضا أنه إذا كان ثمة استكبار حقيقي فهو نظام ولاية الفقيه وأجهزته القمعية التي تستضعف الإيرانيين وتعتبر المعارضين للحكم الكهنوتي القروسطي عملاء ومأجورين ينبغي سحقهم.

وقد قتل حتى الآن قرابة 451 محتجا على الأقل، منهم 63 طفلا. ولا غرابة أن المرشد الأعلى للنظام الكهنوتي علي خامنئي يطالب قوات الباسيج وغيرها من القوات القمعية بقتل المزيد من المحتجين، لأنه يعتقد بأن بقاء النظام أهم من حياة الإيرانيين.

واستخدام القوة والمزيد منها هو كل ما تبقى لحكام طهران، إذ من الواضح أن النظام بات يفتقر إلى أي منطق أو سردية قادرة على إقناع الشباب الإيراني بالتخلي عن مطالبه والتوقف عن حركة الاحتجاج. وهناك دلائل على انفصال قطاعات واسعة من الإيرانيين عن تاريخ الثورة وشعاراتها ورموزها ودستورها، وتعتبر كلمات مثل "جمهوري" و"إسلامي" من أكثر الكلمات التي ينفر منها الناس وخاصة الفئات الشابة، التي لم يتسن لها أن تعيش حياة طبيعية مثل باقي الشعوب.

ولذلك فإن ما يميز الاحتجاجات الحالية هو أنها أعمق بكثير من الاحتجاجات التي شهدتها إيران في السنوات الماضية. ففي حين كانت تلك الاحتجاجات تدور بشكل أساسي ضمن عباءة النظام سواء احتجاجا على نتائج انتخابات أو دعما لمرشح إصلاحي ضد آخر محافظ، أو بسبب مصاعب الحياة الاقتصادية والمعيشية، فإن هذه الاحتجاجات تجري أساسا خارج تلك العباءة وبالضد منها، وهي ترفع شعارات وتقوم بأفعال غير مسبوقة، سواء ضد المرشد الإيراني أو رموز نظامه.

وهذا يعني أن نظام ولاية الفقيه قد استنفد عمره الافتراضي وهو يسير إلى التآكل والانقراض. وسواء تمكنت هذه الحركة الحالية من إيصاله إلى مصيره المحتوم أم لا، فالواضح أن الإيرانيين لن يعودوا من جديد إلى قمقم الملالي وأن الحركات الاحتجاجية سوف تتواصل بصورة أو بأخرى.

يبقى أن نشير إلى أمر يخص بعض المجتمعات العربية والتي ربطت بعض الجماعات الناشطة فيها وبعض الأوساط أنفسهم بنظام ولاية الفقيه، وهو أنه في الوقت الذي من المتوقع فيه أن يلف هؤلاء الصمت وربما الإحراج بسبب ما يدور في إيران، فإنه من غير المفهوم كيف سيتمكنون من حل الإشكال الجذري بين ما يعتبرونها قضايا ومطالب "عادلة" يدعون لها وفي الوقت نفسه ينكرون على الإيرانيين قضاياهم ومطالبهم العادلة ويدافعون عن نظام يقتل شعبه ويصادر أبسط حقوق مواطنيه؟

بل الأدهى والأمرّ هو أن نموذج نظام ولاية الفقيه الذي يسعى البعض إلى استنساخه أو شيئا قريبا منه في بعض المجتمعات العربية، هو هذا النموذج الذي يشاهد أفراده ورجال أمنه وهم يطاردون المواطنين ويمسكون بالنساء ويطلقون الرصاص على الأطفال في المدن الإيرانية، فهل يستحق هذا النموذج أن يستنسخ أو يحتذى، ناهيك عن أن يموت من أجله أحد؟

الواقع أن احتجاجات الشعب الإيراني هي فرصة لمجتمعات المنطقة للتعبير عن رفضها للهيمنة باسم السياسة أو الدين، والدعوة إلى الإصلاح على أسس حقيقية ومنسجمة مع الحداثة، وليس على غرار "ثورات" الإخوان المسلمين والسلف ومن لف لفهم! هذا الإصلاح هو الشرط الضروري لدخول هذه المجتمعات في العصر الحديث بعد سنوات طويلة من التيه في ردهات التاريخ، وخاصة المظلم منه، والذي لا يزال البعض للأسف يدمن التسكع فيه.

الحرة

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث