ما الذي حدث بالفعل في مرفأ بيروت؟ - مقالات
أحدث المقالات

ما الذي حدث بالفعل في مرفأ بيروت؟

ما الذي حدث بالفعل في مرفأ بيروت؟

مردخاى كيدار:

 

في 4 آب / أغسطس 2020 ، وقع انفجار هائل في مستودع على الواجهة البحرية لمرفأ بيروت ، لبنان.  قتلت ما لا يقل عن 135 شخصًا ، وأصابت ما لا يقل عن 5000 شخصًا ، وتركت ما يقرب من 300000 شخص بلا مأوى ، ودمرت منطقة ميناء المدينة ، وتسببت في أضرار تقدر بما بين 10 مليارات دولار و 15 مليار دولار.  تلوم السلطات اللبنانية الانفجار على سوء إدارة مسؤولي الموانئ ، لكن هناك ما يدعو للشك في أنه نتيجة إهمال حزب الله.

يفيد التقرير الرسمي للسلطات اللبنانية حول الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب (أغسطس) أن مستودعاً بالقرب من المياه يحتوي على 2750 طناً من نترات الأمونيوم.  يزعمون أن هذه المواد كانت في المستودع لأكثر من ست سنوات ، بموافقة المحكمة ، وأكدوا هذا الادعاء بالوثائق.

مع كل الاحترام للسلطات اللبنانية ، أنا لا أشتري هذه القصة، وأدعي أن المكان كان مستودعًا للمتفجرات والذخيرة ووقود الصواريخ، وهي مادة شديدة التقلب والقابلة للاشتعال، قام حزب الله بتخزينها في هذا المستودع بعد جلبها على متن سفينة من إيران. هناك عدة أدلة لذلك:

1- ما حدث هو سلسلة من ثلاثة انفجارات على الأقل، كان لكل منها نتيجة مختلفة: الأول أثار عمودًا رماديًا من الدخان بقي في الجو لمدة دقائق طويلة، والثاني أثار عمودًا من الدخان الأحمر الذي ظل أيضًا دقائق عديدة، بينما خلق الثالث فطرًا أبيض تبدد في غضون ثوان. ومن ثم كانت في العنبر ثلاث مواد مختلفة على الأقل. (انظر الفيديو أدناه)

2- أ ي شخص على دراية بكيفية عمل الميناء يعرف أن صف المخازن الأمامية، الأقرب إلى خط المياه، يستخدم لتخزين البضائع والشحنات التي يكون وقت تخزينها قصيرًا، يوم أو يومين، وبالتالي فإن وتيرة استبدال البضائع مرتفع. بينما يتم إلقاء البضائع القابعة في الميناء لفترة طويلة في المستودعات الخلفية البعيدة. والسبب بسيط: خطوط النقل إلى المستودعات الأمامية قصيرة ومريحة، بينما خطوط النقل إلى المستودعات الخلفية طويلة وغير مريحة.

3- أي شخص يجلب البضائع الحساسة على متن السفن ولا يريد أن يراها الآخرون - من الجو أو الفضاء أو الأرض - يحاول تخزينها بالقرب من السفينة قدر الإمكان لتقصير وقت تعرض البضائع لأبصار الناس، خاصة إذا كان يخشى أن شخصًا ما يريد تصوير البضائع أو إتلافها.

4- استبدل ميناء بيروت مطار دمشق لاستيراد الذخيرة والمتفجرات من إيران، بعد أن هاجمت إسرائيل - بحسب مصادر أجنبية - المستودعات في مطار دمشق عدة مرات، وبالتالي فإن ما كان يصل سابقًا إلى مطار دمشق على متن الطائرات يتم نقله الآن إلى ميناء بيروت على متن السفن. المستودعات في مرفأ بيروت حلت محل مستودعات دمشق.

5- ما حدث في 4 أغسطس هو أن المواد المتفجرة والقابلة للاشتعال كانت على الأقل يوم واحد كامل في مخزن حديدي غير مكيف، حيث توجد في أغسطس حرارة شديدة. تبخرت أبخرة وقود الصواريخ من إحدى الحاويات، وعندما لمست الجدار أو السقف الساخن، اشعلت وشكلت تفاعلًا تسلسليًا مما تسبب في الانفجارات الثلاثة تدريجيًا.

6- وصل إعلان حزب الله أن المادة المنفجرة كانت نترات بعد أقل من ساعة من الانفجار، وكان حزب الله أول من أبلغ عنها. السبب: كان حزب الله يبحث عن طريقة للتستر على ما حدث بالفعل وتحديد الرواية الرسمية، لأنه بعد أن خرج حزب الله بنسخة النترات، لن يجرؤ أحد على القول إنها كانت أي شيء آخر.

7- في رأيي، قلة قليلة من الناس في لبنان يشترون قصة النترات.

8- في رأيي، حسن نصرالله ينظر إليه شخصيًا من قبل الإيرانيين وبعض أصدقائه في حزب الله على أنه مسؤول عن هذا الحادث الخطير، لذلك لن أفاجأ إذا أصيب "بنوبة قلبية" وأنهى دوره كأمين عام لحزب الله، وربما ستأتي هذه "النوبة القلبية" بالنهاية لحياته أيضًا.

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث