دراسة: هذا ما يعرفه الأميركيون عن الإسلام - مقالات
أحدث المقالات

دراسة: هذا ما يعرفه الأميركيون عن الإسلام

دراسة: هذا ما يعرفه الأميركيون عن الإسلام

" معظم الأميركيين على دراية ببعض أساسيات المسيحية والكتاب المقدس، وحتى بعض الحقائق عن الإسلام، لكن عددا أقل بكثير منهم قادر على الإجابة بشكل صحيح على أسئلة واقعية حول اليهودية والبوذية والهندوسية".

هذه النتيجة خلصت إليها دراسة أعدها مركز بيو للأبحاث، بعد استجوابه نحو 11 ألفا من الأميركيين حول مجموعة من المواضيع المتعلقة بالأديان.

بخصوص الإسلام، أظهرت الدراسة أن الأميركيين الذين أجابوا على الأسئلة المتضمنة في الاستجواب استطاعوا الإجابة بشكل صحيح نسبيا على كل ما يتعلق بالإسلام.

وبالرغم من أن غالبية المستجوبين لم يستطيعوا تحديد العدد الدقيق للمسلمين في بلادهم إلا أنهم أجابوا بطريقة صحيحة حول سؤال "ماذا تعرف عن شهر رمضان؟"، إذ أجاب 60 في المئة من المستجوبين بأن رمضان "شهر مقدس للمسلمين".

في المقابل لم يعرف إلا 26 في المئة الإجابة الصحيحة عن الديانة التي يعتنقها معظم سكان إندونيسيا، والتي هي الإسلام.

وجاء في تقرير لمركز بيو يشرح فيه نتائج الاستطلاع أن "حتى بعض أساسيات الإسلام مألوفة لمجموعة واسعة من الجمهور. يعلم ستة من كل عشرة بالغين أميركيين أن شهر رمضان هو شهر إسلامي مقدس (على عكس مهرجان الأنوار الهندوسي، أو صلاة يهودية من أجل الموتى، أو احتفال بمولد بوذا) وأن مكة (وليس القاهرة أو المدينة المنورة أو القدس) هي أقدس مدينة في الإسلام ومكان للحج للمسلمين".

يذكر أنه تم تصميم الأسئلة بدرجات صعوبة متصاعدة، وبينما كان افترض مركز بيو أن يكون البعض منها سهلاً نسبيًا، تبيّن أن عددا لا يستهان به لا يعرف الكثير عن الديانات في الولايات المتحدة الأميركية ولا عن المناحي التعبدية لكل دين.

ووجد الاستطلاع أن مستويات المعرفة الدينية لدى الأميركيين تختلف، ليس فقط حسب الأسئلة التي تطرح، ولكن أيضًا على من يجيب.

وأظهر اليهود والملحدون والبروتستانت الإنجيليين، فضلا عن المتعلمين تعليما عاليا وأولئك الذين لديهم شبكات اجتماعية متنوعة دينياً، مستويات أعلى من المعرفة الدينية.

الحرة

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث