الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط‘.. كتاب جديد للقس متري الراهب - مقالات
أحدث المقالات

الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط‘.. كتاب جديد للقس متري الراهب

الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط‘.. كتاب جديد للقس متري الراهب

في كتاب "الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط"، الصادر عن دار ديار للنشر، في بيت لحم بفلسطين، يناقش عدد من الكتاب المسيحيين دور المسيحيين في الشرق الأوسط ومواقفهم من "الربيع العربي، ويوضح دون أدنى شك أن مواقف المسيحيين من الربيع العربي متباينة، لا بل هناك تنوع في القطر الواحد وفي العائلة الواحدة.

ويؤكد الكتاب الذي حرره القس الدكتور متري الراهب، هذا التنوع فيقول: "إن المرء يكتشف في مواقف المسيحيين ألوان الطيف كافة، فمن خائف من هذه الثورات إلى معارض، إلى مؤيد ومشارك، وإن المسيحيين أسوة بالمسلمين منقسمين في نظرتهم حول هذه الظاهرة، هذا إضافة إلى أن رؤية المسيحيين للربيع العربي ليست بالرؤية الستاتيكية والجامدة بل هي متغيرة وديناميكية وتتغير بتغير الظروف المحيطة بهذا الربيع".

ويرى القس الدكتور مترى الراهب أنه حاول في هذا الكتاب أن يجمع أصواتًا مختلفة في العلم والدراية، كما أنهم من الشخصيات التى تشكل الآراء في كنائسها ومؤسساتها، كما حاول أن يكون الكتاب من كنائس مختلفة، أرثوذكسية وكاثوليكية وإنجيلية. وخلفيات سياسية متنوعة.

ويعالج القسم الأول من الكتاب موضوع الثورات العربية، ويضعها في سياقها التاريخي والسياسي والمجتمعي، ومن ثم يسلط الأضواء على الحضور المسيحي في الشرق العربي وأهميته لمستقبل المنطقة.

أما القسم الثاني فينتقل إلى الحديث عن الأقطار العربية بحيث تبدأ بوثيقة الكايروس الفلسطينية والتي صدرت أواخر عام 2009، ومن ثم ينتقل إلى تونس الخضراء حيث بزوغ الربيع العربي، ثم يسلط الأضواء بكثافة على مصر كونها تضم السواد الأعظم من مسيحيي الشرق الأوسط، قبل أن ينتقل إلى سوريا التي ما زالت ثورتها مستعرة حتى الآن، لينهي بنظرة أفقية على المواقف الرسمية لكنائس الشرق الأوسط من الربيع العربي.

موقع ابونا

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث