مقالات
أحدث المقالات
Archive by tag: الفتوحاتReturn
أبو لؤلؤة: كيف نفهم تعارض النظرة السنية والشيعية لشخصيات الإسلام الأول؟

أبو لؤلؤة: كيف نفهم تعارض النظرة السنية والشيعية لشخصيات الإسلام الأول؟

محمد يسري تكشف دراسة الروايات التاريخيّة التي ارتبطت بالشخصيّات المؤثّرة على مسرح الحدث السياسي في مرحلة التاريخ الإسلامي المبكّر، عن دور التأثيرات السياسيّة في تشكيل وصياغة "التيمة الرئيسيّة" المرتبطة بتلك الشخصيات، كما أن تطوّر الأفكار المذهبيّة فيما بعد، قد سا...
Read More
"الفتح" العربي للمغرب... "جهاد" لنشر الدين أم "غزو توسعي" طمعاً في الغنيمة؟

"الفتح" العربي للمغرب... "جهاد" لنشر الدين أم "غزو توسعي" طمعاً في الغنيمة؟

محمد يسري: بدأت الحملات العسكرية العربية على بلاد المغرب عام 643 (22 هـ)، وذلك بعد إتمام فتح مصر. وتمثلت الغاية الرئيسة من التوجه غرباً في تأمين المكتسبات التي أحرزها العرب في مصر وبلاد الشام، وإضعاف القوة البيزنطية في سواحل شمال إفريقيا، بحيث تتوطد السيطرة العربية في منطقة ا...
Read More
ما بين الفارسية والعبرية والسريانية: التعددية اللغوية في المجتمع الإسلامي المبكر

ما بين الفارسية والعبرية والسريانية: التعددية اللغوية في المجتمع الإسلامي المبكر

محمد يسري: حظي المجتمع الإسلامي المبكر في المدينة المنورة بتعددية لغوية، أسهمت بشكل فعال في استحضار العديد من المؤثرات الثقافية والدينية والتاريخية.اللغات الفارسية والعبرية والسريانية والحبشية، على وجه التحديد، كان لها حضورها المميز في مجتمع المدينة، مما يشي بالقابلية...
Read More
"ملك العرب" أو النبي محمد "التاريخي"... ماذا قالت المصادر السريانية والبيزنطية والأرمنية عن الرسول؟

"ملك العرب" أو النبي محمد "التاريخي"... ماذا قالت المصادر السريانية والبيزنطية والأرمنية عن الرسول؟

محمد الفقي: التاريخ روايات تنتحل لنفسها صفة الواقعية، وليس بالضرورة أن تجسد هذه الرواية أو تلك الحقيقة المطلقة، ولكن حسبها أن يكمل بعضها بعضاً أو يعكس كل منها صدى للحقيقة.ما نعرفه عن النبي محمد (570-632) من المصادر العربية-الإسلامية يكاد ينحصر في الفترة النبوية. وظلت الأربعين...
Read More
هل الإلحاد مشكلة؟

هل الإلحاد مشكلة؟

هل الإلحاد يمثل مشكلة؟ و إذا كان مشكلة, فهل هو مشكلة للدولة أم مشكلة للدين؟ سامح عيدبلا شك، نحن نمر بأكبر موجة إلحاد عرفتها مصر في قرنها الأخير، فقد ظهرت نخبوية في القرن الماضي، وكما نعلم فمستويات الأميّة كانت عالية، وموجات الإلحاد لا تنشأ في المجتمعات الأمية؛ لأن الأمية ق...
Read More
ما بعد عصر الفقهاء

ما بعد عصر الفقهاء

بقلم محمد المحمودكان المفكر العربي القدير/ محمد عابد الجابري يؤكد على أن العقل الفقهي هو المُتسيّد/ المُهيمن على مجمل حراك الحضارة العربية على امتداد تاريخها الطويل. وطبعا، ليس الجابري هو الوحيد في هذا التأكيد، فهذا الرأي هو رأي معظم الدارسين للتراث العربي؛ إذ يبدو بوضوح أن...
Read More
رأي حول الفضائح الجنسية التي تهز الكرسي البابوي: "من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر"

رأي حول الفضائح الجنسية التي تهز الكرسي البابوي: "من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر"

هذا المقال بقلم بشار جرار، متحدث ومدرب غير متفرغ مع برنامج الدبلوماسية العامة - الخارجية الأميركية، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN.ليست الفضائح أو المحن بالجديدة على المؤمنين والمؤسسات الدينية بالمطلق. فما من مؤسسة دينية أو رجال د...
Read More
منهم مفسرون وفقهاء وسياسيون... ماذا قدّم الفرس للمذهب السني عبر التاريخ؟

منهم مفسرون وفقهاء وسياسيون... ماذا قدّم الفرس للمذهب السني عبر التاريخ؟

محمد يسريالفرس هم أحد الشعوب الهندوأوربية التي سكنت في منطقة الهضبة الفارسية، وهي منطقة تمتد حالياً في دولة إيران، وفي أجزاء متفرقة من دول أفغانستان وباكستان وآسيا الوسطى.ورغم أن اسم فارس لم يُقصد به دولة إيران فقط، إلا أن الاسمين تلازما على امتداد القرون، حيث كان اسم فارس ي...
Read More
هجرة المسيحيين العرب القسرية

هجرة المسيحيين العرب القسرية

حسن العطارشاءت الإرادة الإلهية أن تكون منطقة الشرق الأوسط مهبطا للديانات السماوية التوحيدية الثلاث، وقد تعايش اتباع هذه الديانات جنبا إلى جنب محافظين على معتقداتهم ومقدساتهم وتراثهم، ولم تخل المنطقة من أتباع هذه الديانات الثلاث على مر التاريخ. كما شاءت الإرادة الإلهية ان ...
Read More
الرسول حبس أعداءه في المسجد وبيوت زوجاته... كيف ظهرت السجون بعد الإسلام؟

الرسول حبس أعداءه في المسجد وبيوت زوجاته... كيف ظهرت السجون بعد الإسلام؟

محمد شعبانلم يكن المسجد النبوي في المدينة المنورة مكاناً مخصصاً لصلاة المسلمين أو مركزاً لاجتماع الرسول بأصحابه فحسب، وإنما كان أيضاً سجناً حُبس فيه بعض الناس مقيّدين بأعمدته، ومنهم ثُمامة بن أثال الحنفي (580 – 629.(وكان قد أُتي إلى النبي برجل من بني حنيفة هو ابن أثال، فربطوه...
Read More
Page 2 of 2 [2] NextLast
الفئة
علامات البحث

اتصل بنا

*
*
*