الدين وحثه على المشاركة في الحياة السياسية - مقالات
أحدث المقالات

الدين وحثه على المشاركة في الحياة السياسية

الدين وحثه على المشاركة في الحياة السياسية

أقام المركز الكاثوليكيّ للدراسات والإعلام، بالتعاون مع مكتب مؤسّسة «كونراد أديناور شتيفتونغ» في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، منتداه الجديد: الدين والمشاركة في الحياة السياسية. إنّ المركز الكاثوليكيّ، ومنذ تأسيسه عام 2012، قد أخذ على عاتقه أن يكون صوتًا إيجابيًا، يدعو تحت مظلة البطريركيّة اللاتينيّة، وبالتعاون مع مختلف الكنائس ومع الإخوة المسلمين في مجتمعنا الأردنيّ الواحد، إلى المساواة في الحقوق والواجبات، وإلى المواطنة الصالحة، والنظر إلى كل مواطن بأنّه ليس متفرّجًا أو منظّرًا من بعيد، بل هو في صميم الحياة المجتمعيّة، ومنها النواحي الدينيّة والاجتماعيّة والثقافيّة... والسياسيّة.

امّا الدين، وكما ظهر من كلمات المتحدثين من رجال دين وسياسيين واساتذة جامعات واعلاميين، فهو داعم ومشجع على المشاركة السياسيّة. هو لا يشترك بعمل سياسي مباشر لكنه يدعو مؤمنينه وأتباعه إلى ألا يكونوا على هامش المجتمع وسيرته الإصلاحيّة.

وقد ختمت كلمتي بالمؤتمر بالتذكير بـتطويبات رجل السياسة، التي اقترحها الكاردينال الفيتنامي فرنسوا كزافييه فان توان، المتوفي عام 2002، وهي تدلّ على القيم والأخلاق التي على رجل السياسة أن يتحلّى بها:

طوبى لرجل السياسة الذي يملك إدراكًا ووعيًا لدوره الهام.

طوبى لرجل السياسة الذي يعكس مصداقيّة في شخصه والسلام.

طوبى لرجل السياسة الذي يعمل، لا من أجل مصلحة خاصة، بل للخير العام.

طوبى لرجل السياسة الذي يبقى أمينًا بالرغم من إغراء الفساد وكلّ ما هو سام.

طوبى لرجل السياسة الذي يحقّق الوحدة والفرح والوئام.

طوبى لرجل السياسة الذي يلتزم في تحقيق تغيير جذريّ مستدام.

طوبى لرجل السياسة الذي يعرف كيف يصغي لهموم الناس والآلام.

طوبى لرجل السياسة الذي لا يخاف ويمضي بشجاعة واقدام.

أخيرا، انعقد هذا المؤتمر حول الدين وحثّه المشاركة في الحياة السياسية، في يوم الاحتفال بعيد ميلاد القديس يوحنا المعمدان. الذي يمثّل في أردننا المقدّس، أعتماد السيد المسيح على يده في نهر الاردن، وأيضًا الشجاعة وعدم المساومة على الحق والحقيقة، لذلك قطع رأسه على يد الطاغية هيرودس، في بلدة مكاور الأردنيّة، التي بقيت شاهدة ليس على عدالة هيرودس وإنّما على شجاعة المعمدان. ولذلك قلنا لسياسيينا الأفاضل: ليكن المعمدان مثالاً لكم في الشجاعة والإقدام... ودائمًا على الحق لا على الباطل.

موقع ابونا

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث