المذهب السياسى للمسيح.. - مقالات
أحدث المقالات

المذهب السياسى للمسيح..

المذهب السياسى للمسيح..

سارة علام

- رفض العنف كأداة للتغيير عفا عن الزانية وعرى اليهود أمام أنفسهم ليؤسس مبدأى العدل والتوبة
- رفض التدخل فى القضاء لينبه للفصل بين الدعوة والسلطة
- أمر بتجفيف منابع الشر واقتلاعه بدلًا من محاربة آثاره
- وضع الإنسانية فوق القانون وطوع الشريعة لخدمة البشر

منذ لحظة ميلاده فى بيت لحم، وحتى نهاية حياته، وضع المسيح دستورا كاملا غيّر به وجه البشرية وقتها، دستورا أسسه بمواقفه وعظاته ورسالته التى نزل بها من السماء إلينا، تلك المبادئ التى نسى الناس جوهرها وانشغلوا عنها بتفاصيل صغيرة عطلت الحياة وزادت من صعوباتها.

فى هذا الملف، وبمناسبة ذكرى ميلاده، نبحث عن المذهب السياسى للمسيح مستخلصا من مواقفه وتعاليمه وعظاته، رسالته التى أرادها نورا للبشرية، وسلاما للناس، ومسرة للملائكة، السياسات التى لو اتبعها سياسيو العالم لاختفت الحروب وظهر السلام فى البر والبحر.

-
المبدأ الأول: الأمن السياسى

مبارك شعب مصر

ولد المسيح فى ظرف استثنائى، دون أب وبمعجزة إلهية، مختبئا مع أمه العذراء فى مزود للبقر بمدينة بيت لحم، محاطا بنبؤات العهد القديم التوراة عن ميلاده، حيث أصدر الملك هيرودس مرسوما يقضى بقتل كل أطفال بيت لحم، خوفا من ضياع ملكه على يد طفل يصير ملكا لليهود، حينها اختار المسيح الرضيع الهرب إلى مصر رغم مشاق الرحلة فى الصحارى والأودية، مفضلها بذلك على الأردن القريبة منه والشام المتاخمة على الحدود.

من مصر دعوت ابنى متى 2: 15 وهوشع 11: 1 تتنبأ التوراة بما سيحدث، يمضى الطفل وعائلته المقدسة ليؤسس مبدأ الأمن السياسى، يهرب من الكراهية التى تنتظره، يختار مصر الآمنة مقرا له ولبداية دعوته، فالدولة التى تقع تحت حكم الإمبراطورية الرومانية أكثر نفعًا من حروب تنتظره مع هيرودس.

فكرة الهروب من بيت لحم، كما يقرأها مفسرو الإنجيل، دليل على الحكمة، فلم يغادر مسقط رأسه خوفا ولا جبنا ولا بعدا عن المواجهة، ولكنها أول لبنة فى طريق صنع السلام بديلا عن الحرب، وهو ما يمكن أن نسميه بالأمن السياسى فى مصطلحاتنا الحديثة.

-
المبدأ الثانى: الحوار مع الآخر

أحبوا أعداءكم

لم يرو الإنجيل شيئا عن شخص السيد المسيح منذ عودته من مصر وهو طفل ربَّما فى الثالثة من عمره وحتى بدء دعوته فى سن الثلاثين، سوى قصة دخوله الهيكل مع الكهنة اليهود فى سن الثانية عشرة من عمره، حيث اختفى فجأة عن أنظار السيدة العذراء ويوسف الصديق، وبقيا يوما كاملا يسألان عنه بين الرجال والنساء، وبعد ثلاثة أيام وجداه فى الهيكل جالسا فى وسط المعلمين يسمعهم ويسألهم 46.

بادر المسيح إلى الكهنة اليهود يحاورهم ويناقشهم، يسمع منهم ويرد عليهم، وهو يعلم أنهم يرفضون مجيئه وسيحاربون دعوته، ولكنه أراد من ذلك أن يؤسس لمبدأ كبير فى مذهبه السياسى هو الحوار مع الآخر مهما اختلفت وجهات النظر، ورغم العداء الذى يضمره هؤلاء وهم الذين شاركوا فى القبض عليه فى نهاية حياته.

-
المبدأ الثالث: الفصل بين السلطات

ما لله لله وما لقيصر لقيصر

يروى إنجيل لوقا، واقعة حدثت فى حياة المسيح، إذ تشاجر أخوان على الميراث، وجاء أحدهما يطلب منه أن يحكم بينهما، فأجابه: يا إنسان من أقامنى عليكما قاضيا أو مقسّما؟، ليؤسس بذلك مبدأ الفصل بين السلطات، فالمسيح المبشر الذى جاء بدعوة من السماء لم يُنصّب قاضيًا فى الأرض ليحكم بين المتنازعين فى الميراث، يقول مفسرو الإنجيل إن هذا الموقف يؤسس لمبدأ الفصل بين السلطات، فليس من حق رجل الدين أن يتدخل فى شؤون التقاضى كذلك ليدع هو الوسيط الوحيد بين الأخوين بدلا من النزاع والاحتكام لآخرين.

كذلك فإن الآية الشهيرة أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله أحد أهم أقوال المسيح التى صارت فيما بعد شعارًا لمن أراد الفصل بين السلطات، ويروى الإنجيل أن قوما من الفريسيين والهيرودسيين من طوائف اليهود قد جاءوا إلى المسيح وسألوه: أَيَجُوزُ أَنْ تُعْطَى جِزْيَةٌ لِقَيْصَرَ أَمْ لَا؟ نُعْطِى أَمْ لَا نُعْطِى، فَقَالَ لَهُمْ: إيتُونِى بِدِينَارٍ لِأَنْظُرَهُ، فَأَتَوْا بِهِ، فَقَالَ لَهُمْ: لِمَنْ هذِهِ الصُّورَةُ وَالْكِتَابَةُ؟ فَقَالُوا لَهُ: لِقَيْصَرَ، فَأَجَابَ يَسُوعُ: أَعْطُوا مَا لِقَيْصَرَ لِقَيْصَرَ وَمَا لِلّهِ لِلّهِ.

-
المبدأ الرابع: العنف ليس حلا للتغيير

ما أخذ بالسيف يؤخذ

فى أحلك لحظات حياته، أصر السيد المسيح على تقديم المحبة كفعل وليس مجرد شعار يردده ولا ينفذه، ويروى الإنجيل أنه حين جاءت ساعة القبض عليه من قبل الكهنة بعدما وشى به يهوذا، مدّ بطرس الرسول، أحد الحواريين، يده واستل سيفه ليضرب ملْخَس، عبد رئيس الكهنة، فقطع أذنه، فأمره المسيح أن يرد سيفه إلى غِمده، وشَفى أُذن العبد.

يؤكد مفسرو الإنجيل، أن المسيح فعل ذلك ليوضح أن العنف ليس حلا ولا يمكن استخدامه كسبيل للدفاع عن الدين أو الدعوة أو الفكر، العنف يزيد المقاومين عنادًا، يفقدهم فضيلة الرجوع إلى الحق.

-
المبدأ الخامس: تجفيف المنابع وسد الذرائع

من أراد الثوب فأعطه الرداء

عمد المسيح خلال حياته أن يؤسس لمبدأ تجفيف المنابع وسد الذرائع، فهو لا يكتفى بتحريم القتل وحده، إنما يوسع ذلك إلى الخطوة المؤدية لفعل القتل وهى الغضب، كل جريمة قتل تبدأ بالغضب، كما أن كل خطيئة زنا تبدأ بشهوة، وهو ما أوصى المسيح بالابتعاد عنه فى موعظة الجبل دستور المسيحية المعاصر، حيث ذكر: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. وفى وصية أخرى من موعظته الأخيرة يقول: وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا.

-
المبدأ السادس: العدل

من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر

من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر واحدة من أشهر العبارات التى ارتبطت باسم المسيح، ووردت فى إنجيل يوحنا، حيث يروى الإنجيل أن بعض الكتبة والفريسيين، وهما طائفتان من اليهود آنذاك، قد أمسكوا امرأة تزنى، واقتادوها إليه وقالوا إن النبى موسى قد أوصاهم برجمها، ليسألوه عن رأيه فى ذلك ويختبروا تعاليمه، فما كان من المسيح إلا أن انحنى إلى أسفل ليكتب ذنوبهم أمامهم على الأرض، وحين سألوه مرة أخرى: ماذا ستفعل معها؟ وقف وقال: من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر، فأحرج اليهود من خطاياهم المكتوبة أسفلهم وذهبوا، حينها سأل المسيح الزانية: أين المدعون عليك؟ فقالت: لا أحد. فرد: اذهبى ولا تخطئى أيضا. فى هذه القصة الشهيرة، أراد المسيح أن يؤسس لمبدأى العدل والتسامح، هو لا يحب الخطيئة ولكنه يحب المخطئ ويدفعه للعودة إليه، وهو أيضًا إذ عرى اليهود أمام خطاياهم وواجههم بقبح أفعالهم، لم يشأ أن يخالف القانون السائد فى مجتمعه ويخرج عليه، حيث كانت الزانية تعاقب بالرجم، بل أراد أن يضرب عصفورين بحجر يؤسس للرحمة والعدل من ناحية، ويؤكد ضرورة اتباع السائد والبناء عليه دون كسره أو مخالفته حتى لا تحدث فتنة فى المجتمع، وقياسًا على نفس المبدأ قال المسيح أيضًا: لا تدينوا لئلا تدانوا، فبالكيل الذى به تكيلون يكال لكم.

-
المبدأ السابع: القانون من أجل الإنسانية

ألا ينبغى أن تشفى فى السبت؟

بعث المسيح فى مجتمع يهودى، يحرم العمل يوم السبت، وكذلك شفاء المرضى، وهو الأمر الذى فنده المسيح ذات سبت حين شفى امرأة مريضة، مما أغضب يهودى فقال له: هنالك ستة أيام ينبغى فيها أن نعمل وليس يوم السبت.

فما كان من المسيح إلا أن قال لهم: كل واحد منكم يحل حماره ويأخذه ليشرب يوم السبت، وهذه السيدة المسكينة، ألا ينبغى أن تشفى فى السبت؟، فخجل الناس منها، وأسس بذلك لمبدأ أساسى فى دعوته وهو أن القوانين وضعت من أجل الإنسان وليس للتضييق عليه، ومن ثم فإن أى شريعة تثبت ضررها على البشر فهى باطلة، وكذلك القانون.

اليوم السابع

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث

اتصل بنا

*
*
*