إنجيليون يطلبون من البابا فرنسيس المساعدة في إنقاذ لبنان - مقالات
أحدث المقالات

إنجيليون يطلبون من البابا فرنسيس المساعدة في إنقاذ لبنان

إنجيليون يطلبون من البابا فرنسيس المساعدة في إنقاذ لبنان

لينغا:

 

قال جوزيف كساب، رئيس المجلس الأعلى للطائفة الإنجيلية في سوريا ولبنان، "نحن غير مرتاحين لنظامنا الطائفي، والحمد لله أننا لسنا جزءًا من السياسة التي أدت إلى انهيار البلاد".

"نحن لا نستفيد، وهذا يؤلمنا مثل الغالبية العظمى من اللبنانيين".

في الأسبوع الماضي دعا البابا الكاثوليكي الطوائف المسيحية في لبنان إلى الفاتيكان للصلاة والتفكير. اجتمع عشرة من البطاركة والأساقفة وقادة الكنيسة، حيث شجعهم فرنسيس على التحدث بصوت واحد إلى السياسيين في أمتهم.

عجز لبنان عن تشكيل حكومة جديدة منذ استقالة حكومته السابقة قبل 11 شهرا، في أعقاب الانفجار الهائل في ميناء بيروت. في الوقت الذي تتجادل فيه الأحزاب السياسية المسيحية والسنية والشيعية والدرزية حول التمثيل، يقع أكثر من نصف السكان الآن تحت خط الفقر.

ومع ذلك، فإن النظام الطائفي القديم للأمة يعمل على إعادة تدوير هؤلاء القادة. يجب أن يكون رئيس لبنان مسيحياً مارونياً ورئيس وزرائه مسلم سني ورئيس مجلس النواب مسلماً شيعياً.

يتم تقسيم مقاعد البرلمان البالغ عددها 128 بالتساوي بين المسلمين والمسيحيين، مع تخصيص مقعد واحد للبروتستانت. لكن التوزيع الطائفي يمتد إلى المناصب الوزارية والخدمة المدنية، بما في ذلك الجيش والشرطة وأجهزة المخابرات.

وكان قد دعا البطريرك الماروني مرارًا إلى عقد مؤتمر دولي لفرض حل سياسي، وكذلك لضمان الحياد الإقليمي للبنان. لكن موقع آسيا نيوز أفاد بأن القادة الأرثوذكس اليونانيين والسريان لديهم تحفظات، على الأرجح بسبب المقر الرئيسي في دمشق.

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث