مذبحة في الكونغو.. "متحالفون مع داعش" يذبحون 22 شخصا بينهم أطفال ونساء - مقالات
أحدث المقالات

مذبحة في الكونغو.. "متحالفون مع داعش" يذبحون 22 شخصا بينهم أطفال ونساء

مذبحة في الكونغو.. "متحالفون مع داعش" يذبحون 22 شخصا بينهم أطفال ونساء

الحرة / ترجمات - دبي

 

أفادت تقارير إخبارية أن ميليشيات متحالفة مع تنظيم داعش الإرهابي أقدمت على قتل أكثر من 22 شخصا في جمهورية الكونغو الديمقراطية بينهم أطفال ونساء.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن ما يعرف باسم "القوات الديمقراطية المتحالفة" عمدت إلى ذبح 22 قرويا وقطع رؤوس 13 شخصا من بينهم أطفال ونساء في قرية كيسيما فوتوتوليا عند الطريق المؤدي إلى الحدود الأوغندية .

وذكرت إحدى الإذاعات المحلية أنه جرى العثور على عدد من الأشخاص "مقيدي اليدين ومقطوعي الرأس"، من بينهم حاكم قرية كيسيما وزوجته، كما عثر على طفلين يبلغان من العمر 4 أشهر وشهرين على قيد الحياة بجوار جثث والديهما.

من جانبه، وصف حاكم منطقة بيني، دونات كيبوانا، في تصريحات، أمس الخميس،  الوضع في كيسيما بـ"المأساوي"، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأشخاص في عداد المفقودين.

يشار إلى أن طريق بني كاسيندي الاستراتيجي، الذي يؤدي إلى الحدود مع أوغندا توجد به العديد من المواقع العسكرية وقاعدة لقوات حفظ السلام من بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، إلا أن هذا الوجود العسكري لا يمنع الهجمات.

وتعود أصول تلك الجماعة المتطرفة إلى  مجموعة من رجال الدين المسلمين المتطرفين  أوغندا والذين شكلوا جماعات أصولية في الثمانينيات، قبل أن تطور جناحًا عسكريًا جرى القضاء عليه في عهد الرئيس الكونغولي آنذاك يوري موسيفيني في غارات شنتها القوات الحكومية.

ولكن  عشرات المسلحين الذين نجوا الموت أعادوا تشكيل جماعة بقيادة شخص يدعى جميل موكولو - وهو كاثوليكي سابق اعتنق الإسلام ويعتقد أنه التقى بأسامة بن لادن - فر عبر الحدود إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وأسس  "القوات الديمقراطية المتحالفة". 

وأعلنت تلك الجماعة أن هدفها هو الإطاحة بالحكومة الأوغندية وإقامة "دولة إسلامية" مكانها.

شنت "القوات الديمقراطية المتحالفة" أول هجوم لها في عام 1996 على موقع حدودي في أوغندا - وفقًا لباحثين من جامعة أنتويرب- وقاتلت منذ ذلك الحين ضد القوات الحكومية الأوغندية والكونغولية، والتي فشلت في القضاء على تلك الميليشيات المتطرفة.

وفي اوئل مايو من العام 2019، أعلنت "القوات الديمقراطية" تحالفها ومبايعتها لتنظيم داعش، لتعلنها الولايات المتحدة جماعة إرهابية تحت مسمى تنظيم داعش في جمهورية الكونغو الديمقرطية

وأوضحت بعض التقارير ومنظمات الإغاثة أن "القوات الديمقراطية المتحالفة" مسؤولة عن مصرع 849 مدنيا في العام المنصرم، وأنها قتلت حوالي 500 شخص منذ بداية هذا العام.

ويقود تلك الجماعة الإرهابية حاليًا رجل يدعى،سيكا موسى بالوكو، حيث يخضع له سلسة من المعسكرات المخفية التي تعمل كدولة بدائية يبلغ عدد سكانها حوالي 2000 شخص، وتضم "جهازًا للأمن الداخلي وسجنًا وعيادات صحية ودارًا للأيتام '' ، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست في العام 2015.

الحرة

 

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث