المقاتلون المدعومون من تركيا يضطهدون المسيحيين واليزيديين بعد انسحاب القوات الأمريكية - مقالات
أحدث المقالات

المقاتلون المدعومون من تركيا يضطهدون المسيحيين واليزيديين بعد انسحاب القوات الأمريكية

المقاتلون المدعومون من تركيا يضطهدون المسيحيين واليزيديين بعد انسحاب القوات الأمريكية

لينغا :

 

قال أحد مسؤولي الحرية الدينية لأعلى لجنة للحريات الدينية في الولايات المتحدة إن انسحاب القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا خلق "فراغًا" سمح للقوات التركية وجماعات المعارضة التابعة لها بارتكاب جرائم حرب ضد المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى.

وبحسب ما نقلت لينغا، فقد عقدت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية جلسة استماع الأسبوع الماضي ركزت على الفرص والتحديات المتعلقة بالحرية الدينية في شمال شرق سوريا وسط الاحتلال التركي وقرار الرئيس دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من المنطقة.

المنطقة هي تحديدًا نفس الأراضي التي سيطرت فيها الدولة الإسلامية واضطهدت الأقليات الدينية بشدة حتى طُرد الجهاديون من قبل القوى الديمقراطية السورية وشركاء التحالف بقيادة الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة في عام 2017.

لكن وبحسب معلومات لينغا، فمنذ أوائل عام 2018، أدت العمليات التي قام بها الجيش التركي والجماعات الإسلامية المسلحة المدعومة من تركيا الى السيطرة على مناطق كانت تخضع ذات مرة لسيطرة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وتفيد التقارير بقتل المدنيين وخطفهم واضطهادهم حيث أدت الهجمات إلى تشريد عشرات الآلاف، إن لم يكن مئات الآلاف.

في أكتوبر 2019 بعد محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن الرئيس دونالد ترامب أن الجيش الأمريكي سيسحب قواته قبل هجوم تركي ضد المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية. يخشى المنتقدون من أن تكون الخطوة تخليًا عن الحلفاء في معركة هزيمة الدولة الإسلامية.

تسبب الهجوم التركي في فرار الآلاف من منازلهم. ولأنها بقيادة مقاتلين أكراد، اعتبرت تركيا قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة مجموعة إرهابية واتهمتها بالانحياز إلى حزب العمال الكردستاني.

وبحسب ما ورد لينغا، قالت نادين ماينزا، نائبة رئيس USCIRF، "زرت شمال شرق سوريا في أواخر عام 2019 حيث تمكنت من أن أرى بنفسي الدمار الذي أحدث في القرى المسيحية بالقرب من المنطقة التي غزتها تركيا". "التقيت بقادة دينيين وقادة مجتمعيين وسمعت عن ظروف الحرية الدينية الرائعة في ظل الإدارة المستقلة وكيف أن ذلك غير موجود الآن في المنطقة التي تحتلها تركيا."

وقالت إيمي أوستن هولمز، زميلة كبيرة في مركز وودرو ويلسون وأستاذ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، للجنة إن المسيحيين واليزيديين والأقليات الدينية الأخرى الموجودة في المنطقة منذ قرون يواجهون مرة أخرى تهديدات وجودية. وأشار هولمز إلى أن بعض المقاتلين في الميليشيات المدعومة من تركيا هم أعضاء سابقون في تنظيم الدولة الإسلامية.

لينغا

 

 

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث