فتاة مسيحية نيجيرية تهرب بعد أسابيع من الاختطاف وإجبارها على اعتناق الإسلام - مقالات
أحدث المقالات

فتاة مسيحية نيجيرية تهرب بعد أسابيع من الاختطاف وإجبارها على اعتناق الإسلام

فتاة مسيحية نيجيرية تهرب بعد أسابيع من الاختطاف وإجبارها على اعتناق الإسلام

تم لم شمل فتاة نيجيرية مسيحية اختطفت في يناير/ كانون الثاني وأجبرت على اعتناق الإسلام، مع عائلتها في ولاية كادونا شمال وسط البلاد.

وقالت مؤسسة الهوسا للمسيحيين لصحيفة فانجارد اليومية المستقلة إن ساديا عاموس هربت من خاطفيها وعادت إلى أسرتها في منطقة مجلس كوبو بعد أن احتجزت كرهينة لأكثر من شهر.

في الشهر الماضي، أثارت الكنيسة الأنجليكانية وجماعة الهوسا المسيحية في كوباو مخاوف بشأن اختطاف عاموس والزواج القسري المزعوم بأحد خاطفيها.

وبحسب ما نقلت لينغا، وفقا لتقرير سابق من الجارديان، فقدت الفتاة ليلة 5 يناير، وأُجبر والدها عاموس تشيندو، على الذهاب إلى محكمة الشريعة في 7 يناير/ كانون الثاني، حيث تم تهديده من قبل محام يدعي أنه مدافع عن ساديا وقاضٍ في محكمة الشريعة. واتهم كلاهما تشيندو بمنع ابنته من التحول إلى الإسلام.

القاضي والمحامي قاما بتزوير شهادة ميلاد تم فيها رفع سن سعدية من أقل من 17 إلى 19 عامًا. بالإضافة إلى ذلك، رفض المحامي والقاضي السماح لـ تشيندو بالاتصال بابنته أو إخباره بمكان وجودها.

تم تأجيل المحاكمة حتى 14 يناير. ووفقًا لبيان، فإن الفتاة ووالديها يحضران في الكنيسة التي يرأسها الأسقف الأنجليكاني لأبرشية إيكارا، يوسف إشايا جانفالان.

وقالت منظمة العمل الإنساني HCF إن المنظمة بذلت قصارى جهدها لتأمين الإفراج عن الفتاة بعد قرار المحكمة ولكن لم يحالفها الحظ. في مظاهرة في يناير/ كانون الثاني، دعا جانفالان وقادة مؤسسة الهوسا المسيحيين الحكومة إلى تدخل فوري لتأمين الإفراج عن الفتاة.

ذكرت سعدية عاموس أو ساديا إنها بقيت في غرفة لأكثر من شهر وأجبرت على اعتناق الإسلام. وقالت إن الحراس وقفوا خارج بابها حتى لا تهرب.

ولكن في أحد الأيام، نام الحراس وتركوا الباب مفتوحًا. قالت ساديا إن ذلك سمح لها بالهروب والعودة إلى والديها.

"قضية اختطاف الفتيات المسيحيات وتحولهن بقوة إلى الإسلام وإجبارهن على الزواج أصبحت قضية ساخنة في شمال نيجيريا". "أنقذت مؤسسة الهوسا المسيحية في أقل من ثلاث سنوات 12 من هؤلاء الفتيات من بين أكثر من 30 حالة تم الإبلاغ عنها من جميع أنحاء شمال نيجيريا، وخاصة في منطقة الهوسا لاند."

من غير الواضح من هم بالتحديد خاطفو ساديا ومع ذلك، فقد قامت جهات فاعلة مختلفة في السنوات الأخيرة باختطاف مئات الفتيات الصغيرات في نيجيريا. وتشمل هذه الجهات الفاعلة الجماعة الإرهابية الإسلامية بوكو حرام، وجماعاتها المنشقة، مقاطعة غرب أفريقيا التابعة للدولة الإسلامية، ورعاة الفولاني المتطرفين.

في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اختطف رعاة فولانيون ست تلميذات مسيحيات واثنين من الموظفين من مدرسة ثانوية يديرها مسيحيون في مدينة كادونا.

في عام 2014، اختطفت بوكو حرام أكثر من 276 تلميذة في بلدة شيبوك في ولاية بورنو. أكثر من 112 لا يزالون في عداد المفقودين.

في عام 2018، تم اختطاف 110 تلميذات من مدرسة حكومية في دابشي. على الرغم من إطلاق سراح جميعهن تقريبًا، لم تكن من بينهن المراهقة المسيحية ليا شاريبو بسبب رفضها إنكار إيمانها بالمسيح. بعد عامين، ما زال أفراد أسرتها والمدافعون يدعون إلى حريتها.

حذرت منظمة العمل الإنساني من أن اختطاف فتاة مسيحية وتزويجها يستغرق حوالي أسبوع أو أسبوعين فقط.

لينجا

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث