إصلاح الجامعات الأمريكية الواهنة - مقالات
أحدث المقالات

إصلاح الجامعات الأمريكية الواهنة

إصلاح الجامعات الأمريكية الواهنة

بقلم دانيال بايبس:

 

Washington Times


٢٠ مارس ٢٠١٩

المصنف الإنجليزي الأصلي: Repairing America's Broken Universities
ترجمة: محمد نجاح حسنين

عندما يبلغنا مكتب التحقيقات الفيدرالي بأن الآباء مستعدون لإنفاق ما يصل إلى 6.5 مليون دولار في شكل رشاوي لإدخال أبنائهم كليات مرموقة، فهذا يعني على ما يبدو أن كل شيء جيد جدًا في الجامعة الأمريكية. لكن وارين تريدجولد يخبرنا أن هذا وهم.

إنه أستاذ متميز للتاريخ البيزنطي في جامعة سانت لويس، كما قام بالتدريس في بيركلي، وجامعة فلوريدا الدولية، وهيلسدال، وستانفورد، وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. فنظراً لأنه التحق بالجامعة في عام 1967، فهو يعتمد على خبرة طويلة في توجيه الاتهام وتقديم علاج لأكبر مؤسسة يسارية في أمريكا. يعرض كتابه، الجامعة التي نحتاجها (إنكونتر، 2018) قضيته ببصيرة ولمسة خفيفة.

يقدم تريدجولد تقريراً عن تعفن عميق: تقوم لجان البحث في الكلية بغربلة المرشحين الأكثر قدرة، خوفًا من أن يظهروا من قِبلهم؛ حتى أنه يشير إلى أنهم سيرفضون ألبرت أينشتاين. وبدلاً من ذلك، فهم عادة ما يفضلون "فقط المتقدمين من السود والعرق اللاتيني والنساء الذين لديهم وجهات النظر التي توافق عليها الجامعات". ليس من المستغرب أن يقوم طلاب الدراسات العليا بإعداد أطروحات غامضة مليئة بالمصطلحات على أمل الحصول على استحسان لجان البحث الكسولة "بمنشوراتهم القليلة العصرية". يقوم الأساتذة برشوة الطلاب بالدرجات العالية للفوز بتقييمات إيجابية منهم. تضاعف عدد المسؤولين (أي "الأساتذة غير المهتمين بالتدريس والبحث") خلال العقود الأخيرة.

والأسوأ من ذلك هو التفكير الجمعي الإيديولوجي: "يعتبر الرأي السائد أن مكافحة العنصرية والتمييز الجنسي وغيره من أشكال الاضطهاد أمر حيوي لدرجة أنه يحل محل كل شيء آخر" - بما في ذلك المنح الدراسية الجادة والتعليم السليم للشباب (مما ينتج عنه "دورات متواضعة حول مواضيع غير ذات صلة". (" العقيدة اليسارية - الإصرار على الحكم على الماضي وفقًا لمعايير اليوم، والاحتفال بالمجموعات المضطهدة المزعومة، واستبدال الحقائق بـ "السرديات"، والسجود أمام "العدالة الاجتماعية" - تسود في جميع مؤسسات التعليم العالي تقريبًا.

ويحتج تريدجولد بأن كل هذا مهم، لأن ما يبدأ في الجامعة ينتشر إلى البلد ككل؛ انظروا فقط إلى محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة التاسعة أو الديمقراطيين المتطرفين في مجلس النواب. في الواقع، "نحن بحاجة إلى جامعات جيدة بنفس الطريقة التي نحتاج بها إلى كهرباء موثوقة ومياه شرب آمنة."

ولكن أين يمكن العثور على ذلك؟ فالمحاولات لإصلاح المؤسسات القائمة، كما تعلَّم ذلك جون سيلبر من جامعة بوسطن بالطريقة الصعبة؛ تفشل، فلا يستطيع الرئيس إدارة الجامعة دائمًا بغض النظر عن مدى تكريسه وقدرته. بدلاً من ذلك، يتصور تريدجولد بناء جامعة جديدة كبرى من الصفر.

ستشهد هذه الجامعة الجديدة نقاشًا حقيقيًا، لا مناطق محظورة؛ مسؤولون مؤقتون، غير دائمين؛ تميز، لا مطابقة؛ تنوع الأفكار وليس لون البشرة؛ تعليم عام، وليس مقررات شخصية )"المومياوات والزومبي ومصاصي الدماء" أي واحد؟)؛ جولات دراسية في الخارج، وليس جامعات أجنبية؛ أقسام قوية، وليس دراسات متعددة التخصصات؛ ومعرفة حقيقية، وليس هراء ما بعد الحداثة.

تتضمن رؤية تريدجولد حتى أدق التفاصيل: "فالأسرة الضيقة" في حرمه الجامعي الذي خطط له "يجب أن تساعد على تثبيط الإقامة لمدة ليلة واحدة." وهو يقترح موقعًا على بعد 25 ميلًا خارج واشنطن العاصمة، ويمكن الوصول إليه عبر ممرات السلطة دون أن تطغى عليه.

وهو يدعو بشكل خاص إلى التركيز على الموضوعات التي تتجنبها الجامعات الأخرى باعتبارها مثيرةً للجدل للغاية، مثل "هندسة المناخ وعواقب انهيار الأسرة والتناقضات الفلسفية للذنب الجماعي". ويتوقع أن يتحدى هذا الوافد الجديد العالم الجامد لجامعات النخبة، ويزعج الوضع الراهن، ويخلق معيارًا جديدًا للجودة.

في تحليل منفصل، يقوم فريدريك هيس وبريندان بيل بالرياضيات وقد خلصا إلى أن هذه الجامعة ستكلف 3.4 مليار دولار للبناء والتقدم الدائم. هذا مبلغ رائع لكن المانحين قدموا في عام 2017 43.6 مليار دولار للتعليم العالي. 3.4 مليار دولار ليست سوى جزء ضئيل من ثروة بعض المحافظين (مرحبا تشارلز وديفيد، مرحبا شيلدون، مرحبا روبرت .(وحدهم أو مجتمعين، يمكنهم، على غرار القرن التاسع عشر الكبير، تمويل "الجامعة التي نحتاج إليها".

إذا كانت هذه الخطة تتعارض بشكل كبير مع سابقة - لم يتم إنشاء جامعة بحثية خاصة واحدة منذ أكثر من قرن من الزمان - فقد يكون تأثيرها المحتمل مصدر إلهام لفتح المَحافظ. "لا شيء آخر يمكن أن يفعله أي مانح اليوم"، يقول تريدجولد، "يمكن أن يكون له تأثير اجتماعي أو ثقافي أو سياسي طويل الأجل كالمساعدة في تمويل جامعة رائدة جديدة." ولكن يجب أن يحدث ذلك قريباً، لأن الوقت ينفد، فالعلماء الذين سيعملون في هذه المؤسسة هم على وشك التقاعد أو الوفاة ولن يتم تعويضهم.

الجامعة التي نحتاج إليها هي جولة في القوة تسعى إلى مواصلة تقاليد التعليم العالي الأمريكية الرائعة. ولكن هل سيجد هذا أذاناً صاغيةً؟ وبشكل أكثر تحديداً، هل سيستجيب المليارديرات المحافظون إلى نداء تريدجولد العاجل؟

السيد بايبس (DanielPipes.org،DanielPipes) هو رئيس منتدى الشرق الأوسط. © 2019 بقلم دانيال بايبس. جميع الحقوق محفوظة.

موقع دانيال بايبس

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث