إبراهيم عيسى يواصل مسيرة «القتلة الأوائل» بـ«حروب الرحماء» - مقالات
أحدث المقالات

إبراهيم عيسى يواصل مسيرة «القتلة الأوائل» بـ«حروب الرحماء»

إبراهيم عيسى يواصل مسيرة «القتلة الأوائل» بـ«حروب الرحماء»

بعد عامَين فقط من صدور رواية «رحلة الدم» التى تناولت جانبًا شائقًا من التاريخ الإسلامي المسكوت عنه عقب وفاة الرسول، يصدر الكاتب الصحفى والروائى البارز إبراهيم عيسى، الجزء الثانى من سلسلته الروائية الاستثنائية «القتلة الأوائل» تحت عنوان «حروب الرحماء»، وذلك فى النصف الأول من شهر أكتوبر القادم عن دار الكرمة.

تصدر رواية «حروب الرحماء» فى 688 صفحة من الحجم المتوسط، وتمتد أحداثها فى الفترة ما بين مبايعة علِى بن أبى طالب خليفةً للمسلمين، وصولًا إلى «الاقتتال الأهلي» الذى وقع إثر ذلك، وما جرى فى سبيله من معارك وفتن تاريخية مثيرة للجدل، مثل موقعة الجمل وصفين وواقعة التحكيم الشهيرة بين علِى بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان.

وتستلهم «حروب الرحماء» كما هى الحال فى «رحلة الدم» وقائع التاريخ الإسلامى التى لا يزال أثرها ممتدًّا حتى يومنا هذا رغم مرور أكثر من 1400 عام على حدوثها، وتضفى عليها بُعدًا روائيًّا ودراميًّا شائقًا، ولا تكتفى بسرد ما جرى وَفق ما هو متداول، وإنما تُفَتِّش فى الكتب والبحوث الموثقة والمعتمدة، وما وراء المرويات، وتسعى لأن تُقيم بناءً روائيًّا موازيًا للتاريخ الإسلامى المدون فى كتب التاريخ.

وتصدرت رواية «رحلة الدم» -الجزء الأول من القتلة الأوائل- قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، لأشهر متصلة عقب صدورها عام 2016، كما فازت الرواية نفسها بجائرة نجيب محفوظ فى الرواية عام 2018، والتى تمنحها وزارة الثقافة المصرية (المجلس الأعلى للثقافة). وسبق لإبراهيم عيسى أن دخل بروايته «مولانا» القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية «البوكر» عام 2013.

وبصدور «حروب الرحماء»، ينتظر أن تنتهى سلسلة «القتلة الأوائل» بصدور جزء ثالث وأخير لاحقًا.

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث