هل يعود الجدل الديني؟ فرايبورغ على موعد مع افتتاح مسجد ليبرالي آخر - مقالات
أحدث المقالات

هل يعود الجدل الديني؟ فرايبورغ على موعد مع افتتاح مسجد ليبرالي آخر

هل يعود الجدل الديني؟ فرايبورغ على موعد مع افتتاح مسجد ليبرالي آخر

الجدل الذي أثاره المسجد الليبرالي في برلين، والسماح بالصلاة المختلطة بين الرجال والنساء، قد يعود مجددا، بعد الإعلان عن قرب افتتاح مسجد ليبرالي آخر في فرايبورغ. DW عربية حاورت القائمين على مشروع المسجد الجديد.

 

بعد افتتاح مسجد ليبرالي في برلين، والجدل الكبير الذي أثاره هذا المسجد بين مؤيد ومعارض، يتم التخطيط الآن لافتتاح مسجد آخر في مدينة فرايبورغ الألمانية في ولاية بادن فورتيمبيرغ. وكان المسجد الليبرالي في برلين قد حصد ردود فعل مؤيدة ومعارضة، إلا أن مؤسسات إسلامية رفيعة مثل الأزهر والمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا انتقدا هذا المشروع، حيث وصفه الأزهر بأن الصلاة فيه غير صحيحة، نظرا لأن الصلاة المختلطة وصلاة المرأة دون حجاب، تتنافى مع قواعد الإسلام.

كذلك انتقد أحمد عويمر المتحدث الإعلامي باسم المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا في حوار مع DW  عربية هذا المشروع واصفا بأن الأفكار التي يبني عليها الليبراليون اجتهاداتهم، هي أمور أباحها الإسلام للضرورة، وتمثل الاستثناء وليس الأصل، متسائلا كيف أن مجرد تقدم النساء على الرجال في المسجد تجعل من الآخر ليبراليا؟

وللاطلاع على ماهية المسجد الجديد، والأهداف التي ينادي بها، والذي تتضافر الجهود من أجل افتتاحه ، حاورت DW عربية رئيس المبادرة عبد الحكيم ورغي وهو أيضا رئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة فرايبورغ التعليمية (PH).

DW: ما سبب تأسيس هذا المسجد الليبرالي في فرايبورغ خاصة أنه يأتي بعد تأسيس المسجد الليبرالي في برلين؟

ورغي: نحن نعيش في الغرب، في التحديد بألمانيا، ونسعى إلى تاسيس إسلام أوروبي معتدل، لا يدعو إلى التطرف، والغاء الاخر، وليس سلطويا يصادر حرية الآخرين كما هو الحال في بعض الدول العربية. هو إسلام يحترم نفسه ويحترم الآخر بغض النظر عن انتمائه، لذا علينا التواصل والتعلم من الآخر. فيما يخص هذا المسجد، منذ فترة والإسلام الليبرالي ينتقد الاسلام المحافظ الذي أوجد تطرف والغاء للاخر، ولا يهتم بواقع المسلمين اليوم خاصة في اوروبا. هؤلاء المحافظون ما يزالون يعيشون بذهنية  القرن الثاني عشر أو الثالث عشر، فمن خلال انتقادنا لهذه المساجد المحافظة، نريد التأكيد أن ممثليها لا يخدمون مصالح وتطلعات المسلمين بل تسعى الى تحقيق أجندة دول إقليمية مثل تركيا أو السعودية.

abd al hakim warghi

عبد الحكيم ورغي رئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة فرايبورغ التعليمية (PH)

هل هو امتداد لنفس فكرة المسجد الليبرالي في برلين، أم هنالك أمور تميز هذا المسجد الجديد؟

هو امتداد لنفس الفكرة، فأنا عضو مؤسس للمسجد الليبرالي في برلين، ووجود هذا المسجد قريبا في فرايبورغ، هو من أجل نشر هذه الفكرة وإتاحتها للجميع. هدفنا أن نؤكد على احترام الإنسان، نحن نعود بالإسلام إلى فترة بدايته الممثل بالاسلام الذي لم يكن فيه حاضرا الانشقاقات السياسية والفرق المذهبية. أنه اسلام النبع في اصوله الصافية من المصالح السياسية والتعصبات المذهبية.انه اسلام انساني قائم على احترام الفرد واحترام المرأة.

هذا يعني أن الصلاة المختلطة، وصلاة النساء، وإمامة المرأة ستطبق أيضا في هذا المسجد؟

نعم، هذا صحيح، نحن لا نرى أي فرق بين رجل وإمرأة، فهما متساويان في الحقوق والواجبات. ولا ننظر إلى المرأة من منظور جنسي ضيق، المرأة لها امكانية الاختيار ان تصلي بحجابها او بدونه. أثناء إفتتاح مسجد برلين، حضر إلى المسجد فتيات محجبات، وصلين جنبا الى جنب مع أخريات غير محجبات. الصلاة علاقة فردية بين الإنسان والله، وكذلك الدين. نحن لا تختزل المرأة في بنيتها الجنسية، المرأة لها الحق أن تصلي كما تريد، تستطيع أن تصلي أيضا بخمار. كما أنها تستطيع أن تخطب وتئم الصلاة اذا توفرت فيها شروط ذلك. وندعو إلى إسلام إنساني يحترم الجميع ويؤكد على حريات الافراد.

أثار المسجد الليبرالي انتقادات واسعة، وتم إنتقاد هذه الفكرة من الأزهر ووزارة الشؤون الدينية في تركيا ومن جمعيات دينية في ألمانيا، وأكدوا أن أئمة المرأة لا تجوز، فكيف تردون على ذلك؟

الأزهر يتدخل في دول أخرى، ويحاول أن يحدد من يصلي وكيف نصلي، هذا نوع من التخويف الذي نرفضه.

ليس هناك أي دليل في القرآن والسنة أن الإمامة لا تصح للمرأة هناك قصة للصحابية ام ورقة بنت عبدالله ابن الحارثي، امر لها الرسول بمؤذنا وكلفها إمامة صلاة اهلها، أول من أشار إلى تحريم إمامة المرأة هو الشافعي دون الاستناد الى نص صريح من القران او السنة. لكن كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد يؤكد أن الموضوع مختلف حوله. اما كتاب الفتوحات المكية للشيخ الكبير ابن عربي في الجزء الثاني يجيز إمامة المرأة فيقول: "فمن الناس من اجاز إمامة المراة على الاطلاق بالرجال والنساء وبه اقول. ومنهم من منع إمامتها على الاطلاق. ومنهم من اجاز إمامتها بالنساء دون الرجال". ان غياب دليل النص يدعو الى توظيف العقل في الامور الدنيوية للمسلمين، لانهم اعلم بها.

البعض انتقد تجاور النساء والرجال في الصلاة؟

لا يوجد مانع شرعي من تجاور النساء والرجال بالصلاة ، لكن من يرفض ذلك يختصر المراة في اطار جنسي محض. والدليل على ذلك الحج أو العمرة، يوجد نساء يصلين في بعض الحالات جنبا الى جنب او أمام الرجال. نحن علينا أن نعتمد على القرآن والسنة، لا يخفى عليك ان هنالك احاديث موضوعة لاسباب سياسية واجتماعية خدمت جهات معينة وهي منافية لتعاليم القران، هذه الاحاديث اصبحت اليوم تنافس القران وعليها يعتمد لتبرير قضايا دينية لا تمت بصلة بقرأن القرن السابع ميلادي

قلت بأنك لا تؤمن بالجانب الدعوي للإسلام؟

ان الاسلام ليس سوى اركان خمسة، والعمل الصالح والعدل والاحسان للاخر. نريد العودة لهذا الاسلام كمسلمين ومحاولة تجديده اعتمادا على روح العصر الذي نعيش فيه. انها سنة الله في خلقه تعدد الالسن والشعوب والديانات وان اختلفت الديانات ايمانا في المنهج لكن هدفها الوصول الى التقرب من الله. نحن لا نؤمن بالجانب التبشيري للاسلام لأننا لسنا ممثلين لسلطة الله على الارض، وليست وظيفتي أن أدعوا أي شخص للاسلام، ولا أملك مفاتيح الجنة، وهذه الأمور لا يعلمها إلا الله ويجزي الانسان اعتمادا على ايمانه وبما فعل. نحن نؤمن باختلاف الطرق لكن الهدف واحد، الفهم الحرفي للنص القرآني يؤدي إلى التطرف والى الغاء الاخر، بالإضافة إلى أمور أخرى بالتأكيد.

ومتى يتم الإنتهاء من هذا المسجد؟

لقد قطعنا شوطا كبيرا،هناك العديد من الإخوة من إيران وأفغانستان الذين يودون الإنضمام للمشروع، ما زلنا نبحث عن مكان مناسب والمستقبل يبشر بالخير.

وهل ستكررون تجربة مسجد في كنيسة كما هو مطبق في برلين؟

إن وجدنا هنا في فرايبورغ مكانا في كنيسة فما هو المانع، نحن لا نصلي في الكنيسة، نحن نصلي في غرفة بداخل الكنيسة أو بجوارها، الله موجود في كل مكان.

أجرى الحوار: علاء جمعة 

دى دبليو

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث