مصر.. ترقب لحكم قضائي بعد إساءة داعية شهير لـ"السيد المسيح" - مقالات
أحدث المقالات

مصر.. ترقب لحكم قضائي بعد إساءة داعية شهير لـ"السيد المسيح"

مصر.. ترقب لحكم قضائي بعد إساءة داعية شهير لـ"السيد المسيح"

الحرة - دبي:

 

تصدر محكمة جنح مصر الجديدة، الخميس، الحكم على عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بالأزهر، مبروك عطية في اتهامه بازدراء الدينين المسيحي والإسلامي.

وكان محام قد قدم جنحة مباشرة ضد مبروك عطية، بتهمة ازدراء الديانة المسيحية والإسلامية، وقال إنه قام بازدراء الأديان بعدما وصف السيد المسيح بألفاظ بها سخرية، وفقا لصحيفة "الأهرام" الحكومية.

وكان مبروك عطية قد ظهر في مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا:" كل كلمة قالها سيدنا عيسى في موعظة الجبل.. بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ".

وتشكل تلك التصريحات جريمة "ازدراء أديان" وتهديدا للوحدة الوطنية وتقويض السلام الاجتماعي المنصوص عليها في المادة 98 من قانون العقوبات المصري، وفقا لموقع "مصراوي".

وحسب المادة ٩٨ من قانون العقوبات المصري "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف جنيه لكل من استغل الدين في الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو التحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرر بالوحدة الوطنية أو بالسلم الاجتماعي"، وفقا لموقع "صدى البلد".

وتنص المادة 160 من قانون العقوبات المصري على أنه "مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه كل من شوش على إقامة شعائر ملة أو دين أو احتفال أو رموز أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس"

الحرة

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث