الإسراء والمعراج.. النقاش القديم الجديد! - مقالات
أحدث المقالات

الإسراء والمعراج.. النقاش القديم الجديد!

الإسراء والمعراج.. النقاش القديم الجديد!

سناء العاجي:

 

وأنت تتهجم على الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، هل كنت تعرف أن النصوص والمراجع التي يستند إليها مؤيدو واقعة الإسراء والمعراج تعج بالكثير من الروايات المتناقضة والاختلافات، منذ زمن النبي نفسه؟  

هل قرأت في وقت سابق أن عددا من الرواة ومن كتبة التراث الإسلامي، مثلا، اختلفوا حول زمن وقوعها؟ على سبيل المثال، الحافظ ابن حجر العسقلاني أورد أكثر من عشرة أقوال مختلفة ومتناقضة بخصوص الإسراء والمعراج؛ حيث وجد، بين الرواة، من اعتبر أن الواقعة حدثت قبل البعثة، ومنهم من اعتبر أنها حدثت بعد الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة، بينما كان منهم من قال إنها حدثت قبل الهجرة بخمس أو ست سنوات، ومنهم من قال إن الواقعة كانت قبل الهجرة بسنة ومنهم من قال قبلها بشهرين.  

بمعنى أن الرواة أنفسهم اختلفوا في زمن الواقعة، مما يعني أنها كانت موضع نقاش منذ قرون

كما أن الزمان لم يكن نقطة الخلاف الوحيدة بين الرواة وكتبة التراث، بل المكان أيضا، حيث اختلف الرواة حول مكان انطلاق الرحلة. بعض الروايات اعتبرت أن رحلة الإسراء انطلقت من بيت أم هانئ، ابنة عم الرسول (وابنة أبي طالب). روايات أخرى قالت إن النبي كان نائماً في بيته حين بدأت الرحلة.  

فقهاء ورواة آخرون لم يختلفوا في المكان والزمان فقط، بل في طبيعة الواقعة نفسها: هل تمت الرحلة بالروح فقط، أم بالروح والجسد معا؟ حتى أن بعض الفقهاء قالوا إنها كانت مجرد رؤيا، استنادا إلى ما ورد في الآية 60 من سورة الإسراء “وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ“. 

بشكل عام، لمن يقرأ ويبحث ليفهم بدل الاعتماد على السماع وضجيج مواقع التواصل، فإن عددا كبيرا من الفقهاء والرواة وكتبة التراث تحدثوا بإسهاب عن الإسراء والمعراج وناقشوا الواقعة من عدة جوانب: طبيعتها، زمانها ومكانها. ألا يعني هذا، ببساطة، أن النقاش حول الواقعة كان موجودا منذ زمن النبي نفسه؟  

من جهة أخرى، ومنذ يوم الواقعة نفسه، فقد طرح منكروها عددا من الأسئلة التي يمكن أن نعتبرها مشروعة: مثلا، لماذا كانت الواقعة سرية؟ أليس الهدف منها أن تكون إحدى معجزات النبي؟ فكيف لا يكون هناك شهود عن المعجزة حين وقوعها؟ 

المشكل الفعلي إذن ليس فيما قاله إبراهيم عيسى، لأنه في الحقيقة طرح أسئلة طرحها الفقهاء أنفسهم وناقشوها منذ زمن النبي والصحابة، وتحدثوا عن سخرية بعض الأشخاص من النبي لأنه لم يصدقوه. كما تحكي بعض الروايات أن حتى عددا من المسلمين حينها، والذين عاشوا مع النبي وآمنوا برسالته، لم يؤمنوا بالواقعة واعتبروها خرافة أو وحيا من الخيال.  

لكن المشكلة الحقيقية أننا لا نقرأ ولا نبحث لكي نحاول أن نفهم. كلما قامت ضجة على الإنترنت حول فيلم أو كتاب أو... شخص، نصاحب الضجة وندلي بدلونا فيها، كما لو أنه من "واجبنا" أن نصرخ ونندد، حتى لو عن جهل.  

هذا دون أن ننسى المشكل الحقيقي الآخر الذي يجعلنا نكتب في ذات الجملة إننا ننتمي لدين يدعو إلى العلم وإعمال العقل... وأن نرفض في نفس السطر وفي ذات الجملة أن نعمل العقل لنسائل بعضا من الموروث

فما أعجبنا!

الحرة

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث