الأسس الدينية لأزمة العملة التركية - مقالات
أحدث المقالات

الأسس الدينية لأزمة العملة التركية

الأسس الدينية لأزمة العملة التركية

دانيال بايبس

 

في الوقت الذي يتجه فيه الاقتصاد التركي إلى الانهيار بسبب انهيار العملة، يتساءل المستثمرون بالليرة والاقتصاديون عن سبب استمرار الرئيس رجب طيب أردوغان في السياسة الاقتصادية الغريبة التي تسببت في هذه الأزمة. لقد أوضح أردوغان أن دوافعه دينية بالدرجة الأولى.

سيطر السيد أردوغان على السياسة التركية لما يقرب من 20 عامًا في مجموعة متنوعة من المناصب - رئيس حزب العدالة والتنمية ورئيس الوزراء ورئيس الدولة. وهناك سمتان بارزتان ميزتا النصف الأول من حكمه: القلق المستمر من أن تقوم القيادة العسكرية العلمانية بشدة بانقلاب، ونمو اقتصادي غير عادي.

تغير كل شيء في يوليو 2011، عندما أجبر السيد أردوغان رئيس الأركان العسكرية على الاستقالة، بالإضافة إلى قادة الجيش والبحرية والقوات الجوية، ما منحه السيطرة على القوات المسلحة. ومع عدم وجود المزيد من الخوف من حدوث انقلاب، تمكن أردوغان أخيرًا من متابعة الأيديولوجية الإسلامية التي خففها الضباط العلمانيون.

ظهرت هذه الأيديولوجية بسرعة. ودعم السيد أردوغان زملائه الإسلاميين في سوريا ومصر في عام 2011، وأثار التوترات مع إسرائيل والغرب، وتغازل مع منظمة حلف شمال الأطلسي في 2012 لصالح منظمة شنغهاي للتعاون التي تهيمن عليها روسيا والصين. ومحلياً قامت الحكومة التركية برفع الضرائب على الكحول والمبيعات والإعلانات المحدودة، وأصبحت المدارس الدينية أكثر شيوعًا وأفضل تمويلًا.

عندما سيطر السيد أردوغان سيطرة كاملة على البنك المركزي التركي في 2018 طالب، على عكس ممارسات جميع البنوك المركزية الأخرى، بمكافحة التضخم المرتفع عن طريق خفض أسعار الفائدة. وفي البداية حاول إخفاء دوافعه. وخلال أزمة العملة عام 2018 استدعى مستشار أردوغان، جميل إرتيم، شبح الاقتصادي الكبير في جامعة ييل إيرفينغ فيشر (1867-1947) لتبرير سياسة الفائدة المنخفضة. بل إن السيد إرتيم ادعى أن آراء السيد أردوغان "هي موضوع النظرية الاقتصادية العلمية المعاصرة اليوم".

عندما أعقب ذلك السخرية الإعلامية، التزم السيد أردوغان ومساعدوه الصمت، ولم يقدموا أي تفسيرات أخرى لأسعار الفائدة المنخفضة حيث انخفضت قيمة الليرة التركية بشكل مطرد. وهذا العام، على الرغم من عمليات الشراء الهائلة للعملات الأجنبية من قبل البنك المركزي التركي، انخفضت الليرة من 7 لكل دولار أمريكي في فبراير إلى حوالي 18 في منتصف ديسمبر. (أدى الإصلاح قصير الأجل إلى نقل سعر الصرف إلى 13، ولكن يبدو أن السوق غير مقتنع).

في 19 ديسمبر، أوضح السيد أردوغان أنه يصوغ سياسة لتفسيره لأمر القرآن الذي يحظر الربا: "إنهم يشتكون من استمرار خفض سعر الفائدة. لا تتوقع مني أي شيء آخر. وكمسلم، سأستمر في فعل ما يخبرنا به ديننا. هذا هو ما أُمرنا به". تسببت هذه الملاحظة الوحيدة الكارثية في انخفاض الليرة على الفور بنسبة 12٪. إن الإدراك بأن سياسات السيد أردوغان تستند إلى أوامر حية من القرآن، وليس على نظريات رجل اقتصادي أمريكي ميت، سبب حالة فزع في السوق.

إن إدانة السيد أردوغان بشأن أسعار الفائدة لها آثار مروعة على تركيا. حيث تنتشر الاحتجاجات والجوع، ويمكن للبلاد أن تسلك طريق فنزويلا. وقال الخبير الاقتصادي في جامعة ديوك، تيمور كوران، إن الفوضى القادمة تمنح السيد أردوغان وأتباعه "فرصة لإعلان حالة الطوارئ والبقاء في السلطة على الرغم من تزايد فقدان شعبيتهم".

يُظهر بيان السيد أردوغان "ما يخبرنا به ديننا" الخضوع لمفاهيم العصور الوسطى بشأن التمويل، بغض النظر عن الضرر الذي تسببه. لكن اللوائح الدينية في العصور الوسطى لا تتناسب مع التمويل الحديث - أو مع أي شيء تقريبًا. حيث يتطلب نجاح المسلمين في العالم الحديث إعادة النظر في القوانين الإسلامية في ظل الظروف الحالية. ويمكن تفسير اللوائح القرآنية بغرض السماح بدفع الفوائد المعقولة مع حظر الفوائد الربوية.

كان اليهود والمسيحيون، قبل خمسمائة عام يشاركون المسلمين في عداء مدفوعات الفائدة، لكنهم في النهاية تقبلوا هذه الضرورة المالية. ويجب على المسلمين أن يحذوا حذوهم وإلا فإنهم يخاطرون بمزيد من عدم الاستقرار والقمع والفقر في تركيا وغيرها من البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

السيد بايبس هو رئيس منتدى الشرق الأوسط.

موقع دانيال بايبس

ترجمة: محمد نجاح حسنين

 

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث