التسامح والمخاطر كيف تجعل الليبرالية الأمريكية من المسلمين عنصريين - مقالات
أحدث المقالات

التسامح والمخاطر كيف تجعل الليبرالية الأمريكية من المسلمين عنصريين

التسامح والمخاطر كيف تجعل الليبرالية الأمريكية من المسلمين عنصريين

بقلم ميترا راستيجار

 

إذا كان العنوان الفرعي، "كيف تجعل الليبرالية الأمريكية من المسلمين عنصريين" مربكًا، فذلك لأنه ينبع من وجهة نظر أكاديمية يسارية متطرفة غير مألوفة. هذا هو أوضح تفسير لأطروحة راستيجار الموحلة: "بينما يعمل التعاطف والتعرف على تمييز بعض المسلمين على أنهم" متحضرين مثلنا "، يتم دفع الآخرين أكثر إلى فئات ليست غير حضارية فحسب، بل أيضًا غير مفهومة، وغير إنسانية، ووحشية. بمعنى آخر، من خلال الثناء على بعض المسلمين، فإن الليبراليين في الواقع يدينون الآخرين. وهذا بدوره يجعل من المسلمين عنصريين.

توضح الكاتبة، وهي "أستاذ مشارك إكلينيكي للدراسات الليبرالية" بجامعة نيويورك، وجهة نظرها من خلال "تحليل الخطابات الإعلامية المنتشرة على نطاق واسع حول التسامح والتعاطف مع المسلمين". وقد وجدت أن "التعبير عن القيم الليبرالية يخلق خطوطًا للتمييز ... حيث إنهم يقدمون فقط بعض المسلمين على أنهم يستحقون التسامح أو التعاطف". في الواقع، أسوأ من ذلك، "إنهم يعملون على نطاق أوسع كخطاب شُرَطي وتأديبي يصور المسلمين على أنهم مقبولون فقط إذا أظهروا خصائص معينة".

تشكل الأمثلة على هذا العمل الشرطي المزعوم الجزء الأكبر من التسامح والمخاطر. وتشمل هذه، بالاستشهاد بالمواد الترويجية للناشر، "قصص المصالح الإنسانية واستطلاعات الرأي للأمريكيين المسلمين، والتمثيلات الإعلامية للناشطة التعليمية ملالا يوسفزاي، وخطابات نشطاء مجتمع الميم، والخلافات المحلية في نيويورك المحيطة بالمشاريع العامة التي يقودها المسلمون، وخطابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بـ" أزمة اللاجئين السوريين".

بطبيعة الحال، يولي هذا المراجع اهتمامًا خاصًا بجدل محلي في نيويورك، وهو أكاديمية خليل جبران الدولية، والذي لعب فيه دورًا صغيرًا في عام 2007. يخصص راستيجار خمسة وثلاثين صفحة لمراجعة هذه اللوحة بتفاصيل دقيقة، واستنتج منها بشكل رائع أن "الكلمات المؤثرة للغاية التي تلخص تهديدًا خاصًا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمسلمين - العنف غير العقلاني، غير المتسامح، بدوافع إسلامية - تعمل كأسلحة بيولوجية وأدوات لتقييم مسلمين معينين".

في الواقع، تمت مقاومة مشروع سيئ التصور يرأسه إسلامي شفاف؛ ما تخفيه هستيريا راستيجار هو أن أكاديمية خليل جبران الدولية ظهرت في وقت لاحق، كما هو متوقع، ولا تزال تعمل. الكثير من أجل التمييز العنصري وأعمال الشرطة والأسلحة البيولوجية.

دورية ميدل ايست

المراجعة بقلم: دانيال بايبس
Middle East Quarterly
شتاء 2022

المصنف الإنجليزي الأصليTolerance and Risk
ترجمة: محمد نجاح حسنين

صفحة ويب الكتاب.

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث