طالبان.. الواقع والمتوقع - مقالات
أحدث المقالات

طالبان.. الواقع والمتوقع

طالبان.. الواقع والمتوقع

محمد المحمود:

 

عندما نريد الحديث عن "الواقع" و"المتوقع" في مسار الحراك الطالباني، فإننا ـ وفي هذه الأيام تحديدا ـ لا نملك إلا الحديث عن واقع طالبان قبل عشرين عاما، إذ هو ـ وحده ـ الواقع الذي نستطيع من خلاله استشراف ما هو متوقع منهم الآن ومستقبلا؛ باعتبار أنهم أبناء حراك فكري/ عقائدي؛ قبل أن يكون حراكا سياسيا.

نُحِيل على واقعٍ مُنْصَرمٍ؛ لأننا لا نستطيع الإحالة إلى متغيرات راهنة في مسار العودة الطالبانية التي لا تزال في بداياتها، ولم تتضح معالمها بعد. وبالتالي، لا نستطيع ـ على سبيل الجزم ـ التنبؤ بالتحولات الأيديولوجية التي قد تكون حدثت خلال عشرين سنة من التواري عن واجهة المشهد السياسي.

كيف كانت حركة طالبان في الماضي؟ وكيف يمكن أن تكون الآن؟ ثمة علاقة بنيوية ما بين هذا وذاك. الأسس التي قامت عليها الحركة، هي الأسس ذاتها التي كفلت لها الانتشار والهيمنة، ومن ثم التضامن الداخلي والصمود في مواجهة التحديات. وهي ـ أيضا ـ الأسس ذاتها التي كفلت لها هذه العودة المظفرة؛ وكأنما كان الأفغان ـ في أغلبيتهم الساحقة ـ ينتظرون عودتها، ويفتحون لها الأبواب، كل الأبواب؛ حتى قبل أن تطرق أي باب.

من زاوية شرارة الانطلاق منتصف التسعينيات من القرن الميلادي المنصرم، فإن انبعاث حركة طالبان كان بقوة دفع الواقع البائس (الانفلات الأمني، الاعتداءات من المسلحين على الأنفس والأموال والأعراض.. إلخ) الذي نتج عن اقتتال الفصائل الجهادية بعد خروج الاتحاد السوفيتي من أفغانستان.  آنذاك، أخذ الشباب المتدين العاكف على مُدَارَسة العلوم الشرعية في المدارس الدينية على نفسه التصدي لحالة الفوضى العارمة التي جعلت كل شيء مستباحا لمن يحمل سلاحا. وعندما نجحت البدايات، قادت بدورها لمزيد من الإغراء بتوسيع عملية "إزالة المنكر"؛ ليصل الأمر إلى تشكيل قوة عسكرية كبرى تغلبت على كل فصائل الصراع، وحققت الأمن والاستقرار؛ ولا شيء غير ذاك.

بلا ريب، كان ثمة ترحيب شعبي واسع بهم، ليس فقط لكارثية واقع الصراع قبلهم، ولا لما حققوه من أمن واستقرار كان هو حلم المجتمع البائس آنذاك (وهذا وحده كفيل بضمان التضامن معهم)، وإنما ـ أيضا ـ لكون الأيديولوجيا التي تنظمهم ويتشرعنون بها، ويُعلنون تطبيقها الصارم هي ذات الأيديولوجيا السائدة في مجتمع كان طالبانيا حتى قبل أن يعرف طالبان.

ويقول فهمي هويدي في مقدمة كتابه عنهم: "أصدقائي الأفغان في الخارج يرون في حركة طالبان تعبيرا صادقا عن الحقيقة الأفغانية بخيرها وشرها حيث يمثلون أول نظام حكم خرج من رحم الواقع". كما يؤكد أن "ما تفعله حركة طالبان في أفغانستان هو بالضبط سلوك الإنسان التقليدي والعادي هناك حيث تحكم الجميع قيم واحدة وثقافة واحدة" (طالبان، فهمي هويدي، ص6).

إذن، واقع طالبان/ الواقع الفكري هو ـ في العموم ـ واقع المجتمع التقليدي المحافظ/ المتدين في أفغانستان. هذا في العموم، ولكن، عندما تحاول مقاربة الواقع من خلال الأيديولوجيا الطالبانية على وجه التحديد فإنك تصطدم بضبابية تُحيل إلى كلمة "الشريعة" في عمومها. فالحركة هي انتظام عفوي خلف شعارات دينية؛ يُفَسّرها ـ باجتهادهم ـ "علماء الدين"، وكما يقول مولوي حفيظ الله حقاني: "ليس لحركة طالبان لائحة مكتوبة لتنظيم أمورها وعلاقاتها، ولا يوجد لديها نظام للعضوية ولا علاقة منظمة" (طالبان من حلم الملا إلى إمارة المؤمنين، ص123).

ومع هذا، فإذا كان التفصيل التنظيمي متعذرا، فلا شك أن ثمة رؤى عامة، وتعليمات تنفيذية، نستطيع من خلالها مقاربة الواقع الطالباني. في البداية؛ لا يخفى على أحد أنها "حركة ماضوية" في العموم، بمعنى أنها تنظر إلى الماضي، وتحاول استنساخه على نحو آلي، دونما اشتراط حقيقي بمكونات الواقع الراهن. وكما يقول فهمي هويدي ـ وهو الذي عاينهم عن قرب ـ فإنهم "يثبتون أعينهم على عالم الإسلام قبل 14 قرنا، وغير قادرين على التعامل مع متغيرات الدنيا بعد ذلك التاريخ" (طالبان، ص 106).

ما يقوله هويدي هنا، له شواهده الصريحة من الواقع. فرئيس الدولة يأخذ مسمى تراثيا خالصا، إذ هو "أمير المؤمنين"، والدولة ذاتها هي "إمارة إسلامية". وفي الكُتَيّب الذي كتبه لهم أحد علماء باكستان ونشروه بوصفه التعبير الصادق عنهم، نجده يضع جملة من "الأهداف" التي تتضمن أسس رؤيتهم الأيديولوجية، وأول هذه الأهداف وأهمها:

1ـ إقامة الحكومة الإسلامية على نهج الخلافة الراشدة.

2ـ أن يكون الإسلام دين الشعب والحكومة جميعا.

3ـ أن يكون قانون الدولة مستمدا من الشريعة الإسلامية.

4ـ اختيار العلماء والملتزمين بالإسلام للمناصب الهامة في الحكومة...إلخ (طالبان من حلم الملا إلى إمارة المؤمنين، ص 108).

هذا من حيث التصوّر/ تصوّرهم العام عن الدولة التي حققوها/ يحلمون بها. وطبعا، من الواضح أنها ليست فقط دولة غير ديمقراطية، بل هي أيضا غير مدنية بالأساس، فرأسها رجل دين، والمناصب العامة/ الهامة ـ كما يقولون ـ محجوزة لرجال الدين الملتزمين بالإسلام، الذين هم ـ في الحالة الطالبانية ـ علماء دين نصوصيّون أثريّون، يُحَاولون تطبيق ما درسوه في كتب التراث ـ التي يعود تاريخ بعضها لأكثر من ألف عام ـ على الواقع الأفغاني اليوم. ولهذا، جاءت التعليمات/ الأوامر الميدانية لتحاول تطبيق ما جاء في تلك الكتب التراثية، دون أن يسألوا أو يتساءلوا: هل كانت هذه التعليمات مُطَبّقة زمن كتابتها قبل أكثر من ألف عام، أم هي مجرد أمنيات وتطلعات لبعض فقهاء الماضي المأزومين، كتبوها كـ"أحلام يقظة"، وجاء الأغرار من شباب المدارس الدينية ليكتبوها واقعا معاشا بالحديد والنار؟!

في السابع عشر من شهر ديسمبر عام 1996م صدر تعميم طالباني من نائب وزير الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتضمن جملة من المحظورات التي سيلزمون بها المجتمع على سبيل القسر والإكراه، منها ـ على سبيل المثال ـ:

1ـ منع سفور النساء. وإذا ما شوهدت امرأة في الشارع كاشفة الوجه، يعاقب زوجها.

2ـ حظر الموسيقى. الموسيقى ممنوعة في المحلات التجارية والفنادق والسيارات. وإذا ما عثر على أي شريط موسيقى في أي محل أو سيارة فإن صاحبه سيتعرض للعقاب.

3ـ منع حلق اللحى. أي شخص يحلق لحيته يودع في السجن حتى تنمو لحيته.

4ـأداء الصلوات في المساجد. وفي وقت الصلاة تُغْلق المحلات وتُوْقف المواصلات.

5ـ يمنع قص الشعر على الطريقة الغربية...إلخ التعليمات (طالبان، فهمي هويدي، 66و67).

وطبعا، "ترى حركة طالبان أن مجال عمل المرأة هو بيتها، فلا يجوز لها أن تخرج إلا عند الضرورة الملحة"..."أما أن تخرج إلى المدرسة أو إلى الجامعة تدرس الأمور الدنيوية فهذا لا يجوز عندهم"(طالبان من حلم الملا إلى إمارة المؤمنين، ص135).

إن هذه التعليمات البائسة التي قد يراها بعض المراقبين للحالة الطالبانية من الخارج، مجرد هوامش/ فروع/ قشور لا تستحق الاهتمام، هي ـ بالنسبة لحركة طالبان ـ أساسيات/ محاور كبرى، وقد مارسوا تطبيقها عمليا، ورفضوا كل الاعتراضات عليها؛ حتى من داخل العالم الإسلامي، بل ومن علماء مسلمين مشهورين؛ لأنها ـ في نهاية الأمر ـ تتشكّل بها هويتهم، ويرون ـ من خلالها ـ مستقبلهم، بل ومستقبل الإسلام!

هذه هي أسس الرؤية الطالبانية التي تُشَكّل "الواقع الطالباني" الذي كان حاضرا حينا من الدهر (ما بين 1996ـ 2001)، فهل هذه الرؤية (التي تحكي حالة بؤس فقهي/ فكري وسياسي)، قابلة للتحول/ التطور الذي يشترط مستوى من التغيير النوعي في وعي أصحاب القرار؟

في تقديري، يصعب إجراء متغيرات نوعيّة حاسمة على عناصر الرؤية الأساسية؛ لأنها هي العناصر التي ضمنت النمو الطالباني من الأساس، كما ضمنت له التأييد زمن الكمون، ومن ثم ضمنت له العودة المظفرة، التي هي عودة على أساس مشروعية "تاريخ مشهود" سَيُسْتَعاد من جديد، لا على أساس وعد جديد بمستقبل ما؛ مغاير لما يُشَكّل جوهرَ المشروعية الطالبانية عند رجال الدين الذين يقودون ـ بتأثيرهم العميق ـ خيارات المجتمع الأفغاني.

نعم، قد يجري بعض التحوير في آليات تطبيق عناصر الرؤية، وقد يجري السكوت ـ المؤقت ربما! ـ عن بعضها الآخر، ولكن لن يكون ثمة تنازل عن أساسيات الرؤية؛ لأنها ـ في تصورهم ـ هي الإسلام ذاته، وهم ـ كما يتصورون أنفسهم ـ ممثلو الإسلام الحق حصرا، والتنازل في مثل هذه الحال هو تنازل عن الذات بالتنازل عن الإسلام، أو هو تنازل عن الإسلام بالتنازل عن الذات التي هي الضامن الوحيد لتحقق الإسلام في الوجود.

هذا على المدى القريب. لكن، ماذا سيكون عليه الحال فيما لو استقر الأمر تماما لطالبان، واستطاعت الظفر باعتراف دولي واسع، ينتج عنه اشتباك واسع في العلاقات الدولية بكل تعقيداتها واشتراطاتها؟

هنا، من المتوقع أن لا شيء يبقى على حاله؛ حتى العقول المغلقة ستضطر ـ على نحو واعٍ أو غير واعٍ ـ لشيء من الانفتاح (ولو من باب: الضرورات تُبِيح المحظورات!)؛ عندما تنخرط في تفاعل ثقافي وعملي مع الآخر. ضغط التحولات التي يفرضها التأسيس لدولة حديثة قادرة على احتضان جميع تنويعات المشهد الأفغاني، سيجعل الهوة تتسع بين النظري/ المأمول من جهة، والعملي المشروط بالواقع من جهة أخرى.

أخيرا، يأتي السؤال/ التساؤل المحوري الذي لا يستطيع أحد ـ في الوقت الراهن ـ الحسم فيه: إذا كان ثمة تغيير/ تحوّل في الحالة الطالبانية الجديدة، قياسا بما كانت عليه قبل عشرين عاما، فما مداه وما مدّته؟ أي هل سيكون مُتغيّرا هامشيا يتمدد على مدى زمني طويل؛ فلا يكون له أي قيمة تذكر؛ لأن عنصر الزمن حاسم في مثل هذه الحال؟ أم سيكون مُتغيّرا هامشيا متصاعدا في الزمن، ما يعني أن الزمن سيصبح عاملا مساعدا لتحقيق مزيد من التحوّل المتراكم؟

الإجابة على هذا لن تكون رجما بالغيب، بل سنراها في تفاصيل المسلك الطالباني في الأشهر المقبلة، وعلى ضوئها ـ كَمَّا ونَوْعا ـ ستتحدد ملامح المستقبل الأفغاني الذي هو اليوم، وبضرورة الأمر الواقع: المستقبل الطالباني.

الحرة

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث