اعتقال شخصين في المغرب لصلتهما باعتداءات كاتالونيا - مقالات
أحدث المقالات

اعتقال شخصين في المغرب لصلتهما باعتداءات كاتالونيا

اعتقال شخصين في المغرب لصلتهما باعتداءات كاتالونيا

في خضم زيارة وزير الداخلية الإسباني إلى الرباط ولقاءات جمعت مسؤولين أمنيين مغاربة وإسبان في العاصمة المغربية، أعلنت السلطات المغربية اعتقال شخصين مشتبه بصلاتهما بالاعتداء المزدوج الذي وقع في كاتالونيا.

أعلن وزير الداخلية الإسباني خوان ايناسيو زويدو اليوم الثلاثاء (29 أب/أغسطس 2017) في الرباط، أن السلطات المغربية اعتقلت شخصين مشتبه بصلتهما بالاعتداء المزدوج الذي وقع في كاتالونيا في 17 و18 آب/أغسطس. وقال الوزير الإسباني "بفضل الاتصالات الدائمة والتعاون بين البلدين، قامت أجهزة الأمن هنا في المغرب بعمليتي توقيف على صلة باعتداءي برشلونة وكامبريلس. لا أرغب في الدخول في التفاصيل، لأنهما ما زالا يخضعان للتحقيق".

ووصل الوزير الإسباني إلى العاصمة المغربية "لتبادل وجهات النظر على أعلى المستويات" مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت حول موضوع التحقيق في الاعتداءين اللذين أسفرا عن 16 قتيلا في إسبانيا. وأبرز المشتبه بهم في الاعتداءين اللذين اعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنهما، هم مغاربة أو من أصول مغربية. وشدد الوزيران على أن المغرب "يتعاون تعاونا وثيقا مع قوى الأمن الإسبانية".

 

وتطرق الوزير المغربي من جهته إلى تورط مغاربة مهاجرين في اعتداءات وقعت في أوروبا. وأضاف أن "أبناء المهاجرين المغاربة من الجيل الثاني والثالث الذين ولدوا في البلدان الأوروبية، يحتاجون إلى عناية خاصة تجنبهم السقوط في براثن الإرهاب، خاصة داخل المساجد غير المراقبة ومن طرف بعض الأئمة المتطرفين".

ويتبين من صور بثتها شبكة القناة التلفزيونية الثانية المغربية، أن لقاء آخر عقد الثلاثاء في الرباط بين عدد من كبار المسؤولين الأمنيين المغاربة والإسبان، ومنهم رئيس جهاز مكافحة التجسس المغربي عبد اللطيف الحموشي ورئيس جهاز استخبارات الحرس المدني بابلو سالاس.

وهذه ثالث زيارة يقوم بها وزير الداخلية الإسباني إلى المغرب منذ نهاية 2016، ويؤكد البلدان تعاونهما "بطريقة نموذجية" في التصدي للإرهاب.

دى دبيلو

Related

Share

Post a Comment

الفئة
علامات البحث