منظمة حقوقية تندد بإعدام أربعة أشخاص في السعودية - مقالات
أحدث المقالات

منظمة حقوقية تندد بإعدام أربعة أشخاص في السعودية

منظمة حقوقية تندد بإعدام أربعة أشخاص في السعودية

قالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان في بيان إنها تؤكد أن إعدام أربعة معتقلين في المملكة يخالف القوانين الدولية والمحلية "بشكل سافر". مشيرة إلى أن "محاكمة اثنين منهم على الأقل افتقرت إلى الشروط".

قالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إن تنفيذ الإعدام بحق أربعة مواطنين يخالف القوانين الدولية. وجاء في البيان الذي استلمت مؤسسة DW نسخة منه أن المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان تؤكد إعدام أربعة معتقلين في السعودية وهم حسب البيان، أمجد المعيبد ويوسف المشيخص وزاهر البصري ومهدي الصايغ، من قبل السلطات السعودية مشيرة إلى أن تنفيذ الإعدام بحق المعتقلين المذكورين خالف القوانين الدولية والمحلية بشكل سافر، حسب تعبير البيان.

وأضاف البيان أن تنفيذ الإعدام "اشتمل على الكثير من التجاوزات والانتهاكات، ولم يتضمن ما يشير إلى مراعاة جادة "لحق الحياة" المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مادته الثالثة التي تؤكد أن لكل فرد الحق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه".

وتابع البيان " ومن خلال ماتسنى للمنظمة متابعته ورصده من مجريات محاكمة اثنين، فقد افتقرت إلى شروط المحاكمة العادلة في كافة المراحل من الاعتقال إلى التحقيق وصولا إلى المحاكمة وإصدار الحكم وتنفيذه". واتهمت المنظمة الحقوقية السلطات السعودية بتعذيب المعتقلين بهدف الحصول على اعترافات منهم.

وكان التلفزيون الرسمي السعودي قد نقل أول أمس الثلاثاء عن بيان لوزارة الداخلية أن السلطات أعدمت أربعة أشخاص أدينوا بالإرهاب في القطيف بشرق المملكة. وقال بيان الوزارة إن الأربعة أدينوا "بالخروج المسلح على ولي الأمر" والانضمام لجماعات مسلحة ومهاجمة مركز شرطة ودوريات أمنية. ولم يوضح البيان ما إذا كان الأربعة من الشيعة أم السنة أو توقيت وقوع الجرائم التي ارتكبوها.

دى دبليو

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

الفئة
خيارات أخرى
  • Recent
  • Popular
  • Tag
علامات البحث