سياسة حرية التعبيرالإزدواجيه في العالم الاسلامي الصراع بين تقديس القتل وتقديس الحياة - مقالات
أحدث المقالات

سياسة حرية التعبيرالإزدواجيه في العالم الاسلامي الصراع بين تقديس القتل وتقديس الحياة

سياسة حرية التعبيرالإزدواجيه في العالم الاسلامي الصراع بين تقديس القتل وتقديس الحياة

ولاء بكري:

 

 تعرضت فرنسا أكثر من أي دولة أوروبية أخرى للعديد من العمليات الارهابيه قام بها اسلاميين متطرفين من جنسيات مختلفه منهم فرنسيين من أصل عربي.

  منذ عام ٢٠١١ تعرضت فرنسا الى ١٦٩ عملية ارهابية راح ضحيتها ٢٨٠ قتيلاً و ٨٥٦ جريحاً وهى الأرقام الأكثر على الاطلاق مقارنة بالدول الغربية الأخرى في تلك الفترة. 

 اكبر عملية ارهابية هى عملية باريس ٢٠١٥ والتي راح ضحيتها ١٣٧ قتيلاً و ٤١٣ جريحاً من بينهم العديد من صغار السن والتي تبنتها داعش و تم التخطيط لها في سوريا. وكلفت الرئيس السابق هولاند منصب الرئاسة 

 -4 أعلنت الخارجيه الفرنسيه في بيان حاد الأمس انه على حملات المقاطعه التى يُروجُ لها في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل الاعلام في بلدان معينه ان تتوقف فوراً وأن تلك الحملات سياسيه (تالت تعليق)- هانرجع لدي تاني

 5- وانتشرت هذه الحملات بعد خطاب للرئيس الفرنسي في تأبين المدرس الفرنسي الذي ذبح عقب عرض رسوم على تلاميذه اعتبرها البعض مسيئه للرسول . وسبق وان وصف ماكرون الاسلام بأنه في أزمه.

 6- وكان الارهابي الإسلامي المتطرف الروسي (له أصول من الشيشان) قام بفصل رأس المدرس الفرنسي عن جسده في الطريق أثناء عودة المدرس لبيته في باريس. (خطاب ماكرون خامس تعليق للاسف بالفرنسيه اللي عنده ترجمه يحطها في التعليقات )

 -7 ويرفض العديد إلصاق الإسلام بتلك الأعمال الارهابية و لكن يجد الاعلام الغربي خاصة اليميني صعوبة في إسقاط كلمة إسلامي من وصف تلك الأعمال أو مرتكبيها خاصة حين يصرخ مرتكبيها "الله أكبر" أثناء إرتكاب تلك الأعمال البشعة مثل ذبح ضحاياهم في الشوارع الغربية بل ويصدرون بيانات يعترفون ان قيامهم بتلك الأعمال هو في سبيل الإسلام.

 -8 ولكن ماكرون ركز هجومه على ماوصفه "بالإسلام المتطرف" وهي عبارة يستخدمها الآن الاعلام الغربي حفاظا على مشاعر الاقليات الاسلامية المعتدلة في الغرب.

9- ولاشك انه في فرنسا تحديداً يواجه العرب خاصة من شمال افريقيا والذين يعتنق اغلبيتهم العظمي الإسلام مشاكل عديده تصل الى حد التمييز في العديد من المجالات. وتحتضن فرنسا اكبر جاليه اسلاميه في الغرب تصل الى اكثر من خمسة مليون و ٧٦٠ ألف مواطن. رابع تعليق

-10 التمييز ضد الاقلية العربية والاسلامية والافريقية له أسباب عديدة منها الفقر وقلة التعليم و تركيز تلك التجمعات في أحياء بعينها يُصعِب عليهم الاندماج مع افراد المجتمع الاخرى و تعترف الآن الحكومة الفرنسية ان تسكين الاقليات في أحياء بعينها كان خطأ يجب تداركه 

 11- ولكن اكبر مظاهر التمييز المؤرق في فرنسا هو صعود اليمين الفرنسى والذي يتبنى خطاب معادي للمهاجرين عموماً وللإسلامين خاصة و طالبت مارين لوبان زعيمة الحزب اليميني الفرنسي بالحرب على "الاسلام الأصولي" و ماوصفته بأيديولوجيته "المبنية على القتل" "والتى تركناها تنمو في فرنسا" وصفت الحادث بأنه عمل بربري لايطاق على حد قولها. 

 12- لاحظ الفرق بين وصف ماكرون (الاسلام المتطرف) . (Extremist ) و و صف لوبان (الإسلام الأصولي) (Fundamentalist ). وهو فرق متعمد يستخدمه اليمين الفرنسي للتمييز ضد الاقلية الاسلامية المحافظة في فرنسا.

 13- تتزايد شعبية اليمين فى فرنسا وحصلت لوبان في الانتخابات الرئاسيه الماضيه على ٣٤٪؜ من الأصوات يعنى واحد من كل تلاته فرنسيين صوت لها. 

14- لن يترك ماكرون تلك المساحة السياسية لليمين الفرنسي بزعامة لوبان و سيتخذ خطابا اكثر حزماً ضد كل مايهدد العلمانية الفرنسية و اسلوب الحياة الفرنسي.

 -15 نرجع لحملات مقاطعة الجبنة والزبادي الفرنسي. وهل هي سياسية؟

-16لايوجد أدني شك ان تلك الحملات منظمة يقف ورائها مجموعات سياسية مختلفة وليس بالضرورة ان تلك الجماعات تقف في نفس الخندق. ويجند تلك الاطراف السياسيه جيوشهم الإليكترونيه على وسائل التواصل الاجتماعي.

17- يتصدر تلك الجماعات جماعات اسلامية عربيه مواليه لتركيا و التي يتصدر رئيسها إردوجان الهجوم على ماكرون لتبنيه مواقف سياسيه مناهضه لسياسات إردوجان خاصة في قضية غاز شرق المتوسط.

  18- لاشك ان تدخل ماكرون شخصياً فى الأزمة اللبنانية والذي حاز على قبول شعبي في لبنان فاق اي توقعات أثار حفيظة الاسلاميين من قطبي النزاع اللبناني خاصة حزب الله الشيعي الموالي لايران . كما احرج بعض الحكومات العربيه المتورطة في الأزمة اللبنانية.

19- لايعلم العديد ان ماكرون هو الرئيس الغربي الوحيد الذي زار عباس رئيس السلطة الفلسطينية فى رام الله بل لم يقم أي رئيس عربي بزيارة عباس فى رام الله! 

20- ولكن الجناح الاسلامي الفلسطيني بقيادة حماس يرفض الانحياز الفرنسي لعباس وتجاهل حماس سياسياً . فلا تستعجب من إنضمام مجموعات اليكترونية فلسطينية في هجومها على ماكرون وحملات مقاطعة الزبادي الفرنسيه.

21- ولكن ما قد لايراه البعض هو انضمام جماعات إليكترونيه موالية لحكومات عربية مثل مصر والاردن و الكويت لحملات المقاطعة.

22- فلا تستعجب اذا ظهر على التايم لاين بتاعك نفس شعار مقاطعة البضائع الفرنسية او نفس شعار الدفاع عن الرسول من اصدقاء موالين لنظام السيسي على سبيل المثال و اصدقاء آخرين مواليين للإسلام السياسي المصري (الإخوان مثلاً)

23- لاشك ان بعض اعضاء هذه الانظمة محافظين دينيا بل يُوصف بعضهم بأنهم "سلفي الهوى" و لكن البعد السياسي لدعم حملت الهجوم على ماكرون اقوى من البعد الديني.

24- ترفض تلك الانظمه شكلاً و موضوعاً السخريه من رؤسائها بل تسن قوانين غليظة لمعاقبة من يقوم بذلك و هناك أمثله كثيره لحبس و قتل واستبعاد من يقوم بمثل تلك الافعال.

25- وشهدت المقاطعة في الكويت والاردن حوارات ساخنه طريفة على وسائل التواصل الاجتماعي عن الماركات الفرنسيه الغذائيه التي يتم تصنيعها في بلاد اسلامية ولذلك لايجب مقاطعتها !

26- في حين لم يتم ذكر ان الجيش الفرنسي هو من قام بأصعب مهمة قتالية في حرب تحرير الكويت و هي قطع خطوط امداد الجيش العراقي ومحاصرته داخل الأراضي العراقيه.

27- في مصر شهدت حملات المقاطعة شيئاً طريفاً و هو مشاركة الكنيسة المصرية بطريقة غير رسمية و بعض القساوسه في رفع شعارات موحدة بينهم بناء على ترويج جماعات إليكترونيه غالبا قبطية للدفاع عن "رسول الله"!

28- وبالفعل تلقت صور اللافتات التي يحملها قساوسه مصريين دفاعاً عن رسول الله تعليقات طريفة و ساخرة واحيانا نقد لاذع. و لكن المؤسسات الدينية المصرية حصلت بالفعل في عهد السيسي على تشريع قانوني يجرم السخرية من قياداتها (شيخ الأزهر والبابا) ويعاقب تلك الأفعال بالحبس.

29- فلا سخريه من أي "زعيم" مفدى في وطننا العربي المفدى. فما بالك بالسخرية من رسول الله . "#فكلنا" فداك يارسول الله !

30- ان الخطاب الاسلامي فعلاً يواجه أزمة. فلا ولن يفهم المجتمع الغربي في القرن ال ٢١ خطاباً يقدس قاتل بل ويعده بمزايا بعد مقتله في آخرته بعد ان أزهق أرواح آخرين بطرق بشعة .

31- بينما ينفق المجتمع الغربي المليارات على أدوية لإطالة حياة الانسان. و تحسين طرق لتقليل الحوادث عليها. و اختراع اسلحة دقيقة تحافظ على حياة مقاتليهم وتقلل الخسائر في الارواح بين المقاتلين من اعدائهم. ويمنعون عقوبة الإعدام.

32- ان بيان الخارجية الفرنسية واضح و "أوامرها" بإيقاف تلك الحملات فوراً سوف تُطاع.

33- ليس لان الخارجية الفرنسية ماسكه تسجيل على من يروج لمقاطعة الزبادي الفرنسي ولكن لان تلك الحملات فعلاً سياسية وليست دينية.

34- تلك الحملات طريفة بشكل ما بل وساخرة بطريقة عكسية - اكتبها كده "سنشتري منكم الرافايل والميسترال ولكن لن نأكل زبدكم - سوف نقاطع جبنتكم ولكن سوف نرحب بجيشكم الكافر للدفاع عن اراضي المسلمين. سوف نلقي بالزبادي الفرنسي في الزباله ولكن سوف نعطيكم المليارات لتصوتوا لصالحنا في مجلس الأمن.

35- بعد بيان الخارجية الفرنسية بان الكل "يلم التعابين" ! توقعوا ان تكون خطبة الجمعة القادمة عن التسامح بين الأديان. وان الأوامر ستصدر ان لم تكن قد صدرت بالفعل للمسئولين عن اللجان المروجه للمقاطعة- "شيل يابني الانوار و لم الزينة و فض المولد ده" بل توقع اختفاء الشعارات و الصور الموحده بنهاية الاسبوع.

36- و قد نرى أن مساحة التظاهر الاليكتروني المسموح بها حاليا ضد "أعداء" الدولة و"الدين" في الخارج سيتم تقليصها بعد وصفها بسياسة و محرضه على الكراهيه بحسب تصريح الخارجيه الفرنسيه.

موقع ولاء بكري

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

الفئة
خيارات أخرى
  • Recent
  • Popular
  • Tag
علامات البحث