محاولة لإغتيال رائف بدوي فى السجن - مقالات
أحدث المقالات

محاولة لإغتيال رائف بدوي فى السجن

محاولة لإغتيال رائف بدوي فى السجن

رصيف22:

 

"

لقد تعرض زوجي رائف بدوي لمحاولة اغتيال داخل السجن من قبل سجين إرهابي متّهم بالانتماء لجماعة إرهابية"، بهذه الكلمات صرحت الناشطة السعودية إنصاف حيدر في 30 آب/ أغسطس.

وأضافت: "أُحيلت القضية إلى النيابة العامة، لذلك هو في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على الاستهتار بحياته".

"لا يعامل مثل البقية"

تعقيباً على ذلك، قالت الناشطة الحقوقية والكاتبة الليبرالية إلهام مانع: "وضع رائف بدوي يتدهور في السجن، أولاً تعرض لهجوم من زميل له زعم أنه ملحد، وثانياً تعامله سلطات السجن معه بشكل مختلف عن معاملة زملائه المعتقلين السياسيين، وتحرمه مما يمنح للآخرين بحسب القانون".

وذكرت مانع بأن السعودية بصدد ترؤس القمة المقبلة لمجموعة العشرين، لافتةً إلى أنه "حان الوقت للمملكة كي تتصرف وفقاً لالتزاماتها تجاه حقوق الإنسان".

وبدوي (36 عاماً) معتقل منذ حزيران/ يونيو عام 2012 على خلفية تأسيسه "الشبكة الليبرالية السعودية" ومطالبته بالانفتاح وكبح جماح سلطة "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" الدينية. ومن الاتهامات التي وجهت إليه: "الإساءة للإسلام" و"عقوق الوالدين".

وعام 2014، حُكم بالسجن 10 سنوات مع غرامة قدرها مليون ريـال سعودي (267 ألف دولار أمريكي) وألف جلدة. ثم خفض الحكم في الاستئناف إلى السجن سبع سنوات و600 جلدة. وكان إعلان بدء تنفيذ حكم الجلد عليه علناً، عام 2015، قد أثار انتقادات دولية شديدة للمملكة.

 وسبق أن نفّذ بدوي إضرابات عن الطعام احتجاجاً على ظروف سجنه بدءاً من حرمانه التواصل مع أسرته وصولاً إلى حرمانه الكتب والأدوية.

اللافت أن كل ما دعا إليه المدون الليبرالي وتسبب بسجنه تحقق مع قدوم ولي العهد محمد بن سلمان إلى السلطة. وليس مفهوماً سبب غضب السلطات على المدون الفائز بجائزة جائزة ساخاروف لحرية الفكر وحقوق الإنسان من الاتحاد الأوروبي عام 2016.

سجون السعودية وحياة المعتقلين

يأتي الإعلان عن محاولة اغتيال بدوي في سجنه عقب تحذيرات متكررة أطلقها ناشطون ومعنيون بمعتقلي الرأي في السعودية من محاولة "التخلص من المعتقلين البارزين وقتلهم عبر الإهمال الطبي".

رصيف 22

Related

Share

Rating

10.00 ( 1 reviews)

Post a Comment

الفئة
خيارات أخرى
  • Recent
  • Popular
  • Tag
علامات البحث