أردوغان: يمكن تغيير إسم ’آيا صوفيا‘ من متحف إلى مسجد - مقالات
أحدث المقالات

أردوغان: يمكن تغيير إسم ’آيا صوفيا‘ من متحف إلى مسجد

أردوغان: يمكن تغيير إسم ’آيا صوفيا‘ من متحف إلى مسجد

انقرة – وكالات

تطرق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الاحد، الى احتمال تغيير اسم آيا صوفيا التي كانت كنيسة قبل تحويلها الى متحف، الى "مسجد آيا صوفيا" بعد الانتخابات المحلية المقررة في الحادي والثلاثين من اذار الحالي.

وردًا على سؤال خلال مقابلة تلفزيونية حول امكانية جعل الدخول الى متحف آيا صوفيا مجانيًا، قال اردوغان "الأمر ليس مستحيلا. لكننا لن نفعل ذلك تحت اسم متحف بل تحت اسم مسجد آيا صوفيا". وأضاف اردوغان في الحديث نفسه "ان السياح يزورون المسجد الازرق، هل يدفعون شيئًا؟ سنقوم بالشيء نفسه في آيا صوفيا".

وأنشئت آيا صوفيا، التي يصفها بعض المؤرخين بالأعجوبة الثامنة من عجائب الدنيا، في القرن السادس الميلادي من قبل الدولة البيزنطية، وكانت كاتدرائية مسيحية، وحولت لاحقًا إلى مسجد جامع بعد سيطرة العثمانيين على مدينة القسطنطينية وتغيير اسمها إلى "اسطنبول"، بقيادة السلطان محمد الثاني (الفاتح) عام 1453.

وفي عهد الرئيس التركي الأول، مصطفى كمال أتاتورك، حولت السلطات التركية هذا المسجد إلى متحف في قرار دخل حيز التنفيذ عام 1935، وذلك بعد إغلاق الجامع عام 1931 لمدة 4 سنوات. وفي نيسان من العام 2015 تليت في آيا صوفيا، التي أصبحت من أحد أكثر المتاحف شعبية في العالم، آيات من القرآن الكريم لأول مرة منذ حوالي 85 عامًا.

ابونا

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

الفئة
خيارات أخرى
  • Recent
  • Popular
  • Tag
علامات البحث