بابا الفاتيكان: "الشرق الأوسط بدون مسحيين خطيئة كبرى" - مقالات
أحدث المقالات

بابا الفاتيكان: "الشرق الأوسط بدون مسحيين خطيئة كبرى"

بابا الفاتيكان:

روبير الفارس

عبّر البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، عن قلقه الكبير حيال الوضع في الشرق الأوسط، أو ما وصفه بـ"تقاطع الأوضاع الصعبة والمؤلمة". 

وتخلّى الأب الأقدس عن الكلمة التي كان حضّرها ليرتجل كلمة أخرى عبّر فيها عن مخاوفه، قائلًا أمام المشاركين في الجمعية العمومية الواحدة والتسعين لاجتماع أعمال المساعدة للكنائس الشرقية، الذين زاروه في الفاتيكان: "إنّ الشرق الأوسط يواجه خطر محو المسيحيين. وشرق أوسط بدون مسيحيين… لن يكون شرقًا أوسط"، مُشيرًا إلى أن ذلك خطيئة كبرى.

وأضاف البابا على مسامع زوّاره: "الشرق الأوسط يعاني اليوم ويبكي، فيما القوى العالمية تنظر إليه بدون الاهتمام بالثقافة والإيمان وحياة تلك الشعوب، بل تنظر إليه بهدف الحصول على المزيد من الهيمنة. إنّ المعاناة قويّة، لذا لا يرغب الكثير من المسيحيين بالعودة إلى أراضيهم".

كما وتطرّق أسقف روما إلى مشكلة الهجرة، ذاكرًا لبنان الذي يستقبل العديد من اللاجئين السوريين، وذكر أيضًا الأردن وتركيا وأوروبا.

أمّا عن "الخطيئة الكبرى"، قال البابا: "هناك خطيئة كبرى في الشرق الأوسط، ويعاني منها الفقراء. إنّها خطيئة الرغبة في السلطة وخطيئة الحرب كلّ مرّة، من قويّة إلى أقوى ومع أسلحة منمّقة. الأفراد والأولاد يعانون… هناك القليل من المدارس في الشرق الأوسط والقليل من المستشفيات لأنّ القصف يقضي على كلّ شيء. إنّها خطيئة الحرب. لكن هناك أيضًا خطيئة أخرى، هي خطيئة عدم الترابط بين الحياة والإيمان".

وختم كلمته بالقول: "الرب لن يتركنا لوحدنا، ولهذا السبب أقول: إنّ الشرق الأوسط هو رجاء، رجاء علينا أن نغذّيه".

البوابة نيوز

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

الفئة
خيارات أخرى
  • Recent
  • Popular
  • Tag
علامات البحث