كتاب”داعش والجهاديون الجدد”: تحالفات القاعدة و”الاخوان” - مقالات
أحدث المقالات

كتاب”داعش والجهاديون الجدد”: تحالفات القاعدة و”الاخوان”

كتاب”داعش والجهاديون الجدد”: تحالفات القاعدة و”الاخوان”

صدر عن دار الياقوت للطباعة والتوزيع والنشر في المملكة الاردنية الهاشمية ـ عمان، كتاب للباحث العراقي جاسم محمد، بعنوان “داعش والجهاديون الجدد (داعش وتحالف القاعدة والاخوان بعد الحظر في مصر) ب 396 صفحة. الكتاب يعتبر إمتدادا لكتابه السابق  "صناعة الإرهاب والإرهاب السياسي”    رابط كتاب صناعة الارهاب والارهاب السياسي    والذي صدر ايضا من دار الياقوت عام 2012.

تعريف

الباب الاول  : تناول نشاط داعش والنصرة والجهاديين ـ الجبهة الاسلامية في سوريا مابعد المشروع الأميركي بأيقاف تمويل التنظيمات الجهادية المتطرفة وألقاعدة الى حتى بدء فتح حوار مع المجموعات الأسلاموية في سوريا وفتح قنوات خلفية أيضا مع نظام الأسد مطلع ديسمبر 2013 .

تناول الكاتب إستراتيجية اساليب عمل داعش والنصرة والجبهة الاسلامية وطبيعة مقاتليها من الداخل. وناقش إستراتيجية تمدد داعش في المنطقة الغربية من العراق وشمال وشمال شرق سوريا لتمتد عند الحدود اللبنانية. ويرى الكاتب إن الحرب مابين الأنظمة السياسية والقاعدة هي حرب المائة عام ولا تنتهي بالمواجهة العسكرية بقدر ماتحتاج الى مشروع تنموي قومي متكامل مع وجود تعاون دولي واقليمي. أحتل المقاتلون الاجاتب في”داعش” والتنظيمات الجهادية والقلق الاوربي بعودتهم الى اوطانهم جزء من إهتمام الكاتب والذي وصفها بالسياحة الجهاية. ناقش الكتاب ايضا تمرد فروع القاعدة على التنظيم المركزي والأنشقاقات الداخلية، ليتحول التنظيم المركزي الى رمز وبيعة وشرعنة “الجهاد”.

ألباب ألثاني : تحالف القاعدة والاخوان بعد الحظر في مصر، تناول الإخوان بعد السقوط في مصر 30 يونيو 2013 وتضمن مجموعة دراسات تحليلية الى ما شهدته مصر بعد عزل المخلوع، وحظرالجماعة واعلانها تنظيم ارهابي في 24 ديسمبر 2013. وتناول التطورات السياسية والأمنية وتحليل للتطورات التي تجري على الأرض لجماعة الإخوان وتنظيم القاعدة والتنظيمات الجهادية في سيناء وتبادل الادوار، ويرى الكاتب ان الجماعات “ألجهاديةاغلبها خرجت من عباءة الإخوان وناقش تفاصيل خارطة التنظيمات الجهادية والقاعدة وتمددها جغرافيا للدول عبرحدود سيناء، غزة وليبيا والسودان كذلك تراجع التنظيم المركزي والدور التركي والأسلام السياسي في المنطقة. الدراسات تتضمن معلومات ميدانية عن داعش والجهاديين وتحالف الاخوان والقاعدة في مصر.

محمد جاسم

الاعلامي سامي كليب، استضاف الباحث جاسم محمد في ستوديهات قناة الميادين ـ بيروت وناقش الكتاب في حلقة لعبة الامم

اليوم السابع.. تناقش الكتاب

تعريف الكاتب

باحث عراقي مقيم في المانيا متخصص في قضايا الإرهاب والإستخبارات:  تقنية مكافحة الارهاب، الجماعات المتطرفة، الاستخبارات، سياسات الاتحاد الاوروبي: امن وهجرة واليمين المتطرف .

حاصل على شهادات عليا في الأدب الأنكليزي والاعلام من جامعة بغداد عام 1980 وبريطانيا ـ كامبردج عام 1983 وبكلوريوس كلية الامن القومي ـ بغداد 1982. دبلوماسي سابق حتى عام 2000، وخبرة عملية مؤسساتية  في مجال الاستخبارات والدبلوماسية مايقارب عشرين عاما، وخبرة في مجال الدراسات والبحوث تصل الى اكثر من 35 عاما.

رئيس المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات، له عدد من المؤلفات المتخصصة في الجماعات المتطرفة و مكافحة الارهاب والاستخبارات وامن وهجرة، ابرزها : صناعة الارهاب والارهاب السياسي في العراق واليمن وافغانستان، وكتاب “داعش” والجهاديون الجدد” وكتاب”اعلان الدولة الإسلامية والصراع على البيعة” ومشاركة بكتاب تركيا الإرهاب والأقليات النوعية مع مركز المسبار الخليجي. وكتاب مكافحة الإرهاب: الاستراتيجيات والسياسات في مواجهة المقلتين الاجانب اصدار يناير 2016، وكتاب “اجهزة الاستخبارات الاوروبية في مواجهة خلايا داعش” اصدار  يناير عام 2017 باللغة العربية والانكليزية. تشارك كتبه في معارض : القاهرة و الشارقة وابو ظبي ومعرض والدوحة الدولية  للكتاب.

المركز الاوروبى لدراسات مكافحة الارهاب

 

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

الفئة
خيارات أخرى
  • Recent
  • Popular
  • Tag
علامات البحث