الوجه الأخر لـ" فيروز " أسطورة الطرب.. عندما تشدوا حبا في المسيح - مقالات
أحدث المقالات

الوجه الأخر لـ" فيروز " أسطورة الطرب.. عندما تشدوا حبا في المسيح

الوجه الأخر لـ

وا حبيبي أي ذنب قد صنعت أو كريه..أنت مجهود جريح ليس فيك من شفاء هذه الكلمات تظهر الوجه الأخر لجارة القمر فيروز عندما ترتل إلى السماء وتشدو بصوتها العذب إلى السيد المسيح في أسبوع الآلأم الذي يسبق عيد القيامة المجيد.

ولم تكن هذه هي الترنيمة المسيحية الوحيدة للفنانة فيروز ولكنها صنعت بصوتها أسطورة موسيقية من التراتيل الدينية المسيحية تقربت بها إلى قلوب المسيحيين في غالبية الدول العربية بجميع المناسبات الخاصة بالكنيسة خاصة القبطية الأرثوذكسية والتي أصبحت جزء منها عندما تحولت فيروز من الطائفة الكاثوليكية إلى الأرثوذكسية الشرقية عقب زواجها من عاصي الرحباني ولهذا هناك وجه أخر لفيروز لم يعرفه الكثيرون من خلال العديد من التراتيل المسيحية التي نرصدها في هذا التقرير..

14
ترنيمة ليسوع الطفل احتفالاً بالميلاد ..

ليلة عيد هي أشهر تراتيل فيروز الشهيرة لدي المسيحيين أثناء احتفالات عيد الميلاد المجيد ولم تكن هذه هي الترنيمة الوحيدة التي رتلتها فيروز للطفل يسوع السيد المسيح احتفالاً بعيد ميلاده المجيد ولكنها أصدرت ألبوم كامل بعنوان يسوع المخلص

وصدر هذا الألبوم بعام 1992 لترتل به فيروز خصيصاً لعيد الميلاد المجيد من كلمات وألحان الأخوين الرحباني , وأصبحت هذه التراتيل جزء من احتفالات الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية لتصبح تراتيل فيروز جزء هام بداخل غالبية الكنائس بمصر ولبنان وسوريا ودول عربية كثيرة باحتفالات عيد الميلاد المجيد سنوياً , وهكذا صنعت فيروز من ألبوم يسوع المخلص أسطورة موسيقية داخل الكنائس ترتلها الفرق الموسيقية باحتفالات الميلاد .

فيروز في قلب العذراء مريم بـيا أم الله

أرادت فيروز أن تقترب إلى قلب السيدة العذراء مريم تلك القديسة الأقرب لقلوب غالبية المسيحيين بمختلف أنحاء العالم لأنها من خلالها جاء السيد المسيح إلى العالم ,ولهذا رتلت جارة القمر أكثر من 7 ترانيم في حب العذراء مريم

غنت فيروز في ألبومها الخاص عن السيدة العذراء مريم تراتيل يا أم الله الحنونة و مريم البكر ولم يكن هذا هو الألبوم الوحيد الذي رتلت به عن العذراء ولكنها أصدرت تراتيل خاصة بها أيضاً خلال البومات التراتيل الأخرى .

يا سيد العطايا صلاة فيروز في نبع الينابيع

كان عام 1969 عاماً للصلاة من فيروز إلى الله في ألبوم تراتيل نبع الينابيع من خلال عدد من الترانيم التي غنتها جارة القمر إلى الله والذي جاء في شكل طلبات صلاة رتلتها فيروز إلى الله .

تضمن ألبوم نبع الينابيع حوالي 7 ترانيم مسيحية رتلتها فيروز من بينهم ترنيمة يا سيد العطايا وإيماني ساطع و يا ساكن العلى وجميعهم من كلمات وألحان الأخوين رحباني .

فيروز تداوي جراح المسيح بالجمعة الحزينة

كان صوت فيروز رسالة عزاء لأجل الله لتداوي جراحه في ألبومها الخاص الجمعة الحزينة والذي صدر عام 1962 م .

وتضمن الألبوم الخاص بأسبوع الآلام والجمعة الحزينة التي تسبق عيد القيامة المجيد لدى المسيحيين حوالي 8 تراتيل مسيحية غنتها فيروز عن صلب السيد المسيح من هذه التراتيل وا حبيبي وأنا الأم الحزينة و اليوم علق على خشبة

ويعتبر ألبوم الجمعة الحزينة لـ فيروز من أشهر تراتيلها المسيحية التي اعتبرها المسيحيين لمسة دواء من فيروز لتدواي جراح صلب السيد المسيح , ولهذا لا يخلو أي بيت مسيحي من صوت تراتيل فيروز يوم الجمعة الحزينة قبل عيد القيامة المجيد بكل عام .

في ملكوتك..أحدث تراتيل فيروز بعام 2017 احتفالاً بعيد القيامة

على الرغم من غياب فيروز من الساحة الفنية منذ سنوات الإ أنها مازالت تحرص أن ترتل إلى الله في مناسبات الأعياد المسيحية حيث أصدرت فيروز بالعام الحالي ترنيمة في ملكوتك احتفالاً بعيد القيامة المجيد خلال شهر أبريل الماضي والتي سجلتها بكنيسة القديس جاورجيوس في دير الحرف بلبنان. في ملكوتك من إنتاج ومونتاج وإخراج إبنتها المخرجة ريما الرحباني.

 

صحيفة وطنى القبطية

Related

Share

Rating

0 ( 0 reviews)

Post a Comment

الفئة
خيارات أخرى
  • Recent
  • Popular
  • Tag
علامات البحث